عين على الشرق

إحداث أول مدينة للمهن والكفاءات بجهة الشرقية

الأسبوع. زوجال بلقاسم

 

    عرفت سياسة النهوض بمدن الجهة الشرقية نقلة نوعية على مستوى خلق فرص الشغل واستقطاب الشركات الصناعية من أجل توطينها بإحدى المدن قصد مساهمتها في توفير مناصب الشغل والتقليص من البطالة.

وفي هذا السياق، تم إحداث مدينة المهن والكفاءات بمدينة الناظور، وهي الثالثة من نوعها على المستوى الوطني، بعد جهتي العيون وسوس، في إطار مدن المهن والكفاءات 12 التي سترى النور بجميع جهات المملكة المغربية.

تتمة المقال بعد الإعلان

هذا، وسيتم العمل على تعزيز وتنويع الجهاز التكويني بالجهة من خلال الانفتاح على قطاعات جديدة، منها الصحة وخدمات الأشخاص والفلاحة، بالإضافة إلى شعب جديدة تهم قطاعات تقليدية على غرار الصناعة والبناء والأشغال العمومية والرقمية والتسيير والتجارة والفندقة والسياحة وفنون وصناعة الطباعة والصناعة الغذائية.

ومن شأن هذه المدينة الجديدة بالناظور، توفير عرض تكويني متنوع في قطاعات واعدة تم تحديدها بإشراك فاعلي الجهة وفق مقاربة للذكاء الجماعي بشكل يتوافق مع الخصوصيات الترابية والمؤهلات التي تزخر بها الجهة الشرقية، كما سيتم التركيز على وضع حاجيات المهنيين في صلب الأولويات من الكفاءات المؤهلة.

وستعتمد في برامجها التكوينية، على أساليب بيداغوجية تفاعلية تضع المتدربين في صلب العملية التكوينية، وتمنحهم تأطيرا وثيقا، حيث لن يتجاوز عدد المتدربين 20 متدربا في كل مجموعة، من أجل تيسير التلقين العملي، كما تضم مدينة المهن والكفاءات، مركزا للتوجيه المهني من أجل مواكبة الشباب وإعدادهم للعالم المهني، كما تتوفر على مكتبة وسائطية ودار للمتدربين تبلغ طاقتها الاستيعابية 300 سرير، فضلا عن فضاءات للقاءات وملاعب رياضية.

تتمة المقال بعد الإعلان

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى