الحقيقة الضائعة

الحقيقة الضائعة | التنظيمات الإدارية في الصحراء المغربية أيام الحسن الأول

المناورات الأجنبية ضد السيادة المغربية "الحلقة 30"

تفاجأنا في “الأسبوع” بكم هائل من رسائل القراء، وخصوصا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تطالبنا بالاستمرار في نشر كتابات مؤسس جريدتنا، المرحوم مصطفى العلوي.

وتلبية لطلب هؤلاء القراء الأوفياء المتعطشين لصفحة “الحقيقة الضائعة” التي غابت عنهم هذا الشهر، تعود هذه الصفحة بقلم الراحل مصطفى العلوي لتقديم جزء مما تركه من مؤلفات ذات قيمة تاريخية.

كتاب “المناورات الأجنبية ضد السيادة المغربية” الذي صدر في خمسة أجزاء، نستهلها بنشر الجزء الأول الذي يهتم بالمراحل التي كان عليها المغرب قبل الاحتلال، أيام السلطان الحسن الأول، ثم مراحل الاحتلال، ومراحل مقاومة الاحتلال، ثم الاستقلال في الأجزاء التالية، حيث سيجد القارئ عناصر تنشر لأول مرة.

بقلم: مصطفى العلوي

    لم يكن الفرنسيون يدرون الأهمية البالغة لما خلفه حزم الحسن الأول وعزمه في سكان المنطقة من أثر بالغ، وبعد موته، اعتبر الفرنسيون أن الجو خلا لهم وهبوا لاحتلال المنطقة، ولكن هيهات..

إن كل ركن من أركان الصحراء الشرقية يعتبر مقبرة لعجرفة الفرنسيين وكثيرا ما سالت السواقي بدماء المغاربة في مناطق لم تعرف الماء ولا الساقية.

ولم يكن المواطنون المغاربة يموتون عن جهل ولا بدافع استرزاق، بل كانت دلدول أو إينغار أو تيمي أو واد الناموس أو إيكلي أو تابلي أو غيرها، بالنسبة لهم، مثل فاس بالنسبة للفاسيين ومراكش بالنسبة للمراكشيين، بل إن الحسن الأول لم يخلق تنظيما جديدا ولا استولى على أرض خلاء، وإنما كانت حكمته وحزمه امتدادا لدولة قائمة، واستمرارا لتنظيم محكم، وإنما برع الحسن الأول في الحفاظ على رسالة تحمل مسؤوليتها، والمضي في تسلسل تاريخي وطبيعي ورثه أبوه عن أجداده.

وبهذه المناسبة، وللتاريخ، هذه وثيقة تثبت التسلسل الإداري المغربي في منطقة الصحراء الشرقية المغربية، ومحتواها يثبت أهميتها:

أ) رئيس مصالح المداخيل العامة للأقاليم الصحراوية: القايد حسون بن الحاج امحمد.

ب) المكلفون الإقليميون بالسلطة:

  1. القايد امحمد بن الحاج عبد القادر، في المراكز التالية: (اينحمو، قبائل ايحماد – تاعنتاست، قبائل ايحماد – تازليزا، قبائل ايحماد – سيدي منصور، قبائل ايحماد – تابلخوزة، قبائل ايحماد).
  2. القايد عبد الكريم بن محمد، في المراكز التالية: (فاتيس، قبائل ايحماد – زاوية الدباغ، قبائل ايحماد – أولاد عباس، قبائل ايحماد).
  3. القايد الحاج أحمد بن العربي، في المراكز التالية: (الحايحة، قبائل ايحماد – أولاد عيسى، قبائل ايحماد).
  4. القايد المحفوظ بن الشيخ، مكلف بالمراكز التالية: (سيموطا، قبائل ايحماد – ولاد سعيد، قبائل ايحماد – بني مهلال، قبائل ايحماد – ليشتا، قبائل ايحماد – كالي، قبائل ايحماد – أغلاد، قبائل ايحماد).
  5. القايد محمد المعزوز، مكلف بالمراكز التالية: (تاليمين، قبائل سفيان).
  6. القايد قويدر بن الحاج عبد السلام، مكلف بالمراكز التالية: (الكاف، قبائل ايحماد – الحاج كلمان، قبائل ايحماد – تاغيت، قبائل ايحماد – بدرعيان، قبائل ايحماد – خنافسة كورارة، قبائل ايحماد).
  7. القايد إبراهيم بن عبد الحي، مكلف بالمراكز التالية: (شاروين، قبائل ايحماد – تاكولزي، قبائل ايحماد).
  8. القايد محمد بن سالم بن عبد الرحمان، مكلف بالمراكز التالية: (تيميمون، قبائل سفيان – أولاد طلحة، قبائل سفيان – تاورسين، قبائل سفيان – الواجدة، قبائل سفيان – ساهلة، قبائل سفيان – الشارف، قبائل سفيان – بوكمة، قبائل سفيان – اكبور، قبائل سفيان – تاسفاوت، قبائل سفيان – زاوية سيدي عمرو، قبائل سفيان).
  9. القايد محمد بن الشيخ، مكلف بالمراكز التالية: (تيبركامي، قبائل ايحماد- قصر الحاج، قبائل ايحماد- تيناكلين، قبائل ايحما– طالعة عبود، قبائل ايحماد- زاوية سيدي عبد الله، قبائل ايحماد).
  10. القايد الحاج عمر بن أحمد، مكلف بالمراكز التالية: (دلدول، قبائل ايحماد- أولاد رشيد، قبائل ايحماد- أولاد محمود، قبائل ايحماد- أولاد علي، قبائل ايحماد- المطرفة، قبائل ايحماد- كابرتي، قبائل ايحماد).
  11. القايد محمد بن محمد، مكلف بالمراكز التالية: (برينكن، قبائل سفيان- حماد، قبائل سفيان- عمور، قبائل سفيان- كيدا، قبائل سفيان- أوجلان، قبائل سفيان- أوفران، قبائل سفيان- السبعة، قبائل سفيان).
  12. القايد عبد القادر بن الحاج بلقاسم، مكلف بالمراكز التالية: (بودا (كلها)، قبائل سفيان- تامنتيت، قبائل سفيان- بوفادي، قبائل سفيان – العباني، قبائل سفيان – العلوشية، قبائل سفيان- ودغاغ، قبائل سفيان – بني همي، قبائل سفيان- المنصور، قبائل سفيان- نوم الناس، قبائل سفيان – غرميانو، قبائل سفيان- تازولت، قبائل سفيان).
  13. القايد حسون بن الحاج امحمد، مكلف بالمراكز التالية: (تيمي (كلها)، قبائل ايحماد- المعيز، قبائل ايحماد- أولاد برشيد، قبائل ايحماد- شرفاء الهبلة، قبائل ايحماد- تاسفارت، قبائل ايحماد- عزي، قبائل ايحماد- أولاد بوفارس، قبائل ايحماد- قصبة الحرار، قبائل ايحماد- سيدي يوسف، قبائل ايحماد- باعمور، قبائل ايحماد- أولاد يحيى، قبائل ايحماد- الجديد، قبائل ايحماد- أولاد عنتر، قبائل ايحماد- ايكيس، قبائل ايحماد- تامزيغت، قبائل ايحماد- اغيل، قبائل ايحماد- تيطاف، قبائل ايحماد).
  14. القايد العباس بن جلون، مكلف بالمراكز التالية: (اينزغمير، قبائل ايحماد- بونجى، قبائل ايحماد- الغزيرة، قبائل ايحماد- الخلفي، قبائل ايحماد- زاوية بلال، قبائل ايحماد).
  15. القايد محمد بنيعيش، مكلف بالمراكز التالية: (تاوريت، قبائل سفيان- تينورت، قبائل سفيان- بريش، قبائل سفيان- المستور، قبائل سفيان- زاوية الحاشف، قبائل سفيان- أيت مسعود، قبائل سفيان- النفيس، قبائل سفيان- تاعرابت، قبائل سفيان- تينولاف، قبائل سفيان- النتيشت، قبائل سفيان).
  16. القايد الحاج المهدي بن باجودة، مكلف بالمراكز التالية: (أولاد باحمو، قبائل ايحماد- ايكوستن، قبائل ايحماد- الساهلة، قبائل ايحماد- أولاد الحاج، قبائل ايحماد- الدغامشة، قبائل ايحماد- أنغار، قبائل ايحماد).
  17. القايد محمد محمود، مكلف بالمراكز التالية: (أولاد المختار، قبائل ايحماد- فكارة الزوا، قبائل ايحماد- فكارة العرب، قبائل ايحماد- أولاد بلقاسم، قبائل ايحماد).
  18. القايد مولاي علي بن إسماعيل، مسؤول عن كل قصور أولاد سيدي حمو بلحاج ابتداء من “مكيد” بقبائل سفيان.
  19. مولاي علي بن الشريف، نقيب لشرفاء الهبلة.
  20. مولاي علي الشريف بن الصديق، نقيب شرفاء تيمي.
  21. مولاي أحمد بن عبد الكريم، نقيب شرفاء سالي والركان.
  22. سيدي محمد ولد مولاي الهيبة، نقيب شرفاء أوليف وتيدكلت.

ج- الجهاز القضائي:

  1. سيد المختار بن المصطفى، قاضي شرفاء أولاد سيدي حمو بن الحاج وكل المرابطين وقصورهم.
  2. محمد بن الحبيب البلبالي من كوسان، قاضي توات وكل توابعها.
  3. محمد عبد الله البواداوي، قاضي تيميمون، تالمين، الخنافسة- والمجارزة.
  4. سيدي عبد الرحمان ولد الإمام، قاضي عين صالح.
  5. سيدي محمد بن عبد الرحمان من إينزكمير، قاضي كل قصور سالي شرفاء وغيرهم.
  6. سيدي عبد الرحمان بن خالد من الزوا، قاضي كل قيادات دلدول.
  7. سيدي محمد بن عبد الكريم من أولاد سعيد، قاضي أولاد سعيد.
  8. سيدي حمزة الفولاني، قاضي إقليم تيدكلت.

كان هذا هو الجهاز الإداري والقضائي للحسن الأول في أقاليم الصحراء الشرقية، وهذه اللائحة تعطي القارئ فكرة عن المراكز الإدارية للإقليم بأسمائها وانتمائها.

وكان كل واحد من هؤلاء معينا بظهير حسني يقرأ في المساجد وفي الأسواق، ويخول لحامله سلطة تشريعية بالنسبة لرجال القضاء وتنفيذية بالنسبة لقواد السلطة.

وإذا تعمقنا في الأهمية الروحية لذلك الإقليم، الذي كان مركزا للعلم والدين، حيث لا يبلغ درجة القضاء إلا من سجل قصب السبق في علمه وفصاحته ووجاهته وأدبه وسلوكه، استكشفنا الوزن الثقيل الذي كان قضاة الإقليم من صنفه، كما أن رجال السلطة آنذاك وهناك، كانوا يتوارثون المسؤولية المكتسبة على ظهر الحصان، وأوساط الدهاء السياسي.

وهنا يظهر جليا التفكير الفرنسي الذي تصور أن استحضار عميل عالم من وزان ليرافق بعثة فرنسية استعمارية في الإقليم، من شأنه أن يزعزع الهرم الإداري، التشريعي والتنفيذي الذي كان قائما بالإقليم.

لقد كانت تغمر الإقليم، وكل أقاليم المملكة في عهد الحسن الأول، ظاهرة كان الطامعون من فرنسيين وإسبان لا يقدرونها قدرها، وهي ظاهرة الديمقراطية، والاتصال المباشر بالسلطان دون واسطة ولا سلم إداري.

لنقرأ هذه الرسالة التي بعثها إلى الحسن الأول الكاتب الخاص للقايد حسون، مجرد كاتب خاص للقايد يرفع تقريرا للسلطان مؤرخا بـ 24 ذو القعدة 1309 الموافق لـ 20 جوان 1982، هذا الكاتب هو محمد بن الهاشمي الإدريسي، يقول في رسالته للحسن الأول بعد عبارات الإجلال والاحترام:

((ليعلم مولانا الإمام، أن أربعة من خدامه الأوفياء وصلوا حاملين رسالتكم، وقد قرأتها على جميع السكان الذين عمت الفرحة والاستبشار وجوههم، فقد كانوا يستمعون إليها وكأن جلالتكم بينهم، لأنكم عند السكان هنا أعز من أنفسهم وأولادهم.

وقد فهمنا محتوى رسالة جلالتكم ونحن لأوامركم طائعون، لأننا بعرشكم محتمون ولظلكم لاجئون.

أما ما يتعلق بولد سيد الحاج العربي، فإنه ليس بيننا وبينه أي اتصال ونحن له مقاطعون هو وأتباعه.

وكل ما أمرتنا به فنحن له طائعون، أما فيما يتعلق بالوزاني، فقسما بالله ثم بالله يا مولاي لو مر بأراضينا عند عبوره لتوات، للقي منا يا مولاي إلا المر من العقاب.

فرعاياكم يا مولاي في هذا الإقليم مطمئنون إلى رعايتكم مستظلون بظل ملككم مترقبون لأوامركم وتوجيهاتكم.

ولو تجرأ الوزاني واقترب من السكان، لما كان بإمكانه أن يرى شيئا من بعد، ولقد حكينا تفاصيل قضيته لرعاياكم هنا.

وسلام على مقامكم العالي بالله.

من القايد حسون وأخيه محمد عبد الرحمان، وكل جماعات الإقليم من إغيل إلى المعاير)).

يتبع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى