كواليس الأخبار

افتحاص القرض الفلاحي يكشف خروقات خطيرة

أول خطوة للمدير العام بوطيب

الرباط الأسبوع

    يجري نور الدين بوطيب، رئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي بالمغرب، عمليات افتحاص دقيقة لجميع المشاريع والقروض الكبرى التي حصلت في المؤسسة البنكية العمومية خلال عهد الرئيس السابق، طارق السجلماسي، مستعينا بخبراء ماليين ومختصين في القطاع البنكي.

وحسب مصادر مطلعة، فإن نور الدين بوطيب يعقد سلسلة من الاجتماعات اليومية تدوم لعدة ساعات مع مدراء ورؤساء أقسام وأطر المؤسسة البنكية، للتدقيق في جميع المشاريع ودراسة الملفات والقروض الكبرى التي استفاد منها أشخاص وشركات مقربة من مسؤولين نافذين.

وأوضحت ذات المصادر، أن فريقا خاصا يقوده بوطيب، يسهر على إعداد تقارير حول افتحاص مالية القرض الفلاحي قصد رفعها للديوان الملكي، وذلك لتحديد جميع الاختلالات التي تتخبط فيها المؤسسة قبل الشروع في مرحلة جديدة، حيث من المرتقب أن تطيح هذه الإجراءات التي يقوم بها المسؤول الجديد برؤوس وشخصيات بارزة في قضايا تتعلق بالمال العام، لا سيما في ظل التحقيق الجاري مع المدير العام السابق ومدراء آخرين، حول القروض الكبرى.

تتمة المقال بعد الإعلان

وقام نور الدين بوطيب مؤخرا بإعفاء مدير عام داخل المؤسسة (ع. ص) بطريقة مفاجئة للجميع، كما أوقف عقود عدد من المستشارين الأشباح، وفسخ عقود بعض الشركات التي يملكها أقرباء مدراء بالمؤسسة، والتي كانت تنال طلبيات وصفقات من المؤسسة البنكية.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

‫16 تعليقات

  1. أنا موظف في القرض الفلاحي عوض السماع لتظلماتي فإن الرئيس ساد أبواب السماع بالنسبة للموظفين الصغار ومتحالف مع المدراء الكبار

  2. مجموعة من المحالين على التقاعد يطالبون السيد الرئيس بفتح تحقيق بخصوص كيفية صرف مستحقات LA MAMDA والتي عرفت تجاوزات خطيرة حيت مقابل نفس الاقتطاع هناك من استفاد من مبلغ لا يتجاوز 20000DHSوهناك من استفاد من من مايزيد عن 800000DHS تمانية مائة الف درهم .كما هناك من يحصل على تقاعد هزيل.اما بخصوص التسيير فهناك عدة تجاوزات في ملفات القروض كيفية منحها وعسورة استرجاعها وكيفية جدولتها .اما بخصوص العقارات وسومات كراءها ومردوديتها وكيفية التعاقدات المشبوهة .وبخصوص التعيينات فالكفاءة لم تعد معيار فما حدت في نادي القرض الفلاحي في احدى ليالي رمضان يبين كيفية تسيير الموارد البشرية

  3. نتمنى ان يفتح ملف التوظيفات التي تمر من تحتها والمقاييس المعتمدة في دلك وسبب رفض ملفات ابناء المتقاعدين باستثناء من عرف طريقا غير طريق المباراة ..لايعقل ان نرى الوكالات تعج بموظفين جدد دون مباريات واستثناء ابناء من افنوا اعمارهم في خدمة البنك الاخضر.

  4. الفوضى والتسيب والزبونية هو ما عرفه القرض الفلاحي سواء بخصوص تسيير المؤسسة او الموارد البشرية .وهنا اناشد السيد الرئيس المدير العام بصفته المسؤول الاول على هذه المؤسسة بالقيام بفحص دقيق بخصوص كيفية انجاز القروض والعسر في استرجاعها ومدى نجاعة جدولة بعضها .والتدقيق في تسيير الموارد البشرية

  5. هناك تجاوزات خطيرة في دراسة ملفات القروض بداية من التدقيق في الضمانات الممنوحة مما يجعل عملية استرجاع الديون صعبة والتقاعس والتاخير في بداية اجراءات التحصيل والمتابعات وكيفية جدولة الديون المستحقة كلها عوامل تعيق التسيير الصحيح .اضافة الى كراء عقارات بدون استعمال ولمدد زمانية طويلة .اما بخصوص تسيير الموارد البشرية فالحيف الدي يعيشه المتقاعدون الدين في أغلبهم يتقاضون معاشا دون الحد الأدنى للاجور اضف الى دلم الحيف الدي شهده صرف تأمين التقاعد الخاص ب LA MAMDA والدي فاق 600000DHS مقابل نفس الاقتطاع. اضافة الى كيفية تعيين بعض الاطر والمستخدمين التي تطبعها الزبونة والمحاباة … .نناشد السيد ب طيب بالاعتماد على اطر كفؤة ومكاتب دات مصداقية لفحص والتدقيق في الخرقات التي شابت التسيير

  6. نناشد السيد الرئيس المدير العام لاستقدام لجنة افتحاص أجنبية حتى لا تكون عرضة الرشوة و الزبونية من طرف بعض المسؤولين الذين ساهموا في تدمير حياة المستخدمين .كما نطلب من السيد الرئيس كذلك افتحاص ملف التامين mamda والخروج ببلاغ صحفي لطمانة الشغيلة التي إستفادت من التعويضات الهزيلة .
    كما نطلب كذالك من السيد الرئيس استدعاء بعض المستخدمين الذين احيلوا على التقاعد ما بين 2019 و 2022 (convoquer la petite main, exp . chauffeurs,
    secrétaires.agents de service

    1. الى السيد رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي.
      تحية خالصة لكم والفريق الساهر على افتحاص ملفات الفساد داخل هذه المؤسسة.
      سيدي الرئيس.
      لقد عملت بهذه المؤسسة لما يزيد عن 30سنة ولكن بدأت تتدهور عندما التحقت بها مجموعة من المفسدين وناهبي المال العام أي ما بين 1996 و 2022
      وقد عشت حقبا مختلفة داخل هذه المؤسسة حيث كنت محروما من جميع الامتيازات التي يخولها الي القانون الداخلي للمؤسسة وعشت في الآونة الأخيرة مسرحا من التهديد والوعيد لا نني لم أتقبل ما كان يفرض علي. وكنت دائما معارضا الشيء الذي أوصلني والمسؤول آنذاك إلى الاستغاثة بالرئيس ولكن هيهات هيهات.
      ومرة أخرى أقول لكم ،أعانكم الله على كشف الحقيقة وتغيير المنكر ومحاربة الفساد المالي والاداري والأخلاقي.

  7. اذا تأملنا جيدا في وقائع جميع ملفات لحسن عبادي فإننا نلاحظ انها ملفات متسلسلة والملف الرئيسي الذي تسبب في اختراع وتلفيق القضايا كلها هو ملف السطو والاستيلاء على جميع املاك ورثة المرحوم عبادي بوجمعة من طرف الاخ الاكبر حيث لقي هذا الاخير مواجهة قوية من طرف الاخ عبادي لحسن الذي وضح وبالملموس ان الاب كان مريضا لايقوى على الحركة ولا الكلام بل ليس في قواه العقلية حسب شهادة الطبيب المختص و المعالج وان الشهود الزور تراجعوا في الاخير عن أقوالهم حسب محاضر الضابطة القضائية من خلال القضية الاولى التي تعتبر اصل المشكل ولردع عبادي لحسن تم سرقت شيك مزور له حسب الخبرة المنجزة ووضع فيه قيمة 650مليون بهذف الزج به في السجن لكن تم الطعن في صحت الشيك ورغم هذا باع عبادي لحسن فندق بالسعيدية و ارض بمراكش كانت معدة لانجاز مول كبير ، الكل بقيمة 650مليون ووضعها في صندوق المحكمة حتى يقول القضاء كلمته . لكن هيهات هيهات حبكت مسرحية داخل المحكمة ببركان ضد لحسن كان بطلها محامي الخصم و بعض المسؤوليين بتهمة اهانة موظف اثناء مزاولت العمل رغم مطالبته بالاطلاع على كاميرات المحكمة ، حكم خلالها بالسجن ظلما وعدوانا لانه تبين ان المحامي سحب شيكين من حساب لحسن بقيمة 357 مليون بدون اي سند قانوني .
    رغم كل هذه المعيقات واصل لحسن نظاله قصد إعلاء كلمت الحق ، فراسل جميع الهيئات القضائية لإنصاف لكن بدون جدوى.
    السؤال المطروح كيف للمهاجر المغربي عبادي لحسن الذي جاء من هولندا للاستثمار في بلده المغرب ان يثق في الادارة المغربية ويستثمر فيها ؟
    المرجوا اعطاء اهمية كبرى لهذا النوع من الملفات من طرف المسؤولين القضائيين حتى نرفع ظلم و نقطع ايادي الفساد ،
    عاشت المملكة المغربية طاهرة نظيفة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله

  8. الى السيد الرئيس.
    المرجو منكم رد الاعتبار لهذه المؤسسة البنكية التي كان يضرب بها المثل قبل أن يدخلوها الذئاب ويعبتون بأموالها التي كان من المفروض أن تذهب الى تنمية العالم القروي وتساهم في الحد من الهجرة القروي.
    سيدي الرئيس.إذا كنتم تريدون أن تعرفوا خبايا الافعال التي كان يقوم بها المدراء الجهويين أو المركزيين فما عليكم إلا الاتصال بالمغلوبين على أمرهم و استفسارهم عن كل ما عاشوه من أحدات وتعسف و إكراه على فعل ما لا يجب فعله والا سيرفع ضده تقرير إلى المرأة الحديدية ويطرد من العمل دون أن يقام له المجلس التأديبي ويعوض بمستخدم جديد تحث لائحة من الشروط.
    و أطلب من الله العلي القدير أن يعينكم على القيام بواجبكم كما هو معهود فيكم وأن يعينكم على محاربة كل فاسد .
    ملاحظة .يجب إعطاء اوامركم الي الجهات المختصة قصد إحصاء الممتلكات من منازل وضيعات وأراضي عارية .

  9. نتمنى أن تنال المؤسسات التابعة بحصة من هذا التغيير خاصة فيما يتعلق بالأجور الهزيلة و الحقوق المهضومة لفئة لا يستهان بها من أبناء الشعب
    مؤسسة ارضي
    تمويل الفلاح

  10. سيدي الرئيس.
    إن مؤسسة القرض الفلاحي أصبحت في خبر كان بفعل هؤلاء المسؤولين ناهبي المال العام ونطلب منكم رد الاعتبار لهذه المؤسسة البنكية التي تعد قاطرة أساسية في تنمية العالم القروي كما نطلب منكم السهر على محاكمة كل من كان له نصيب في إفلاسها كما نطلب منكم إعطاء اوامركم إلى المفتشين المكلفين بافتحاص الملفات ليخرجوا من الرباط إلى المديريات والصناديق الجهوية والمحلية والوكالات البنكية وافتحاص جميع الملفات المشكوك فيها شرط أن تكون فرقة المفتشين أجنبية عن القرض الفلاحي وهناك سترون العجب والسلام.

  11. السؤال المطروح
    ما مصير مؤسسة أرضي من هذا التغيير خصوصا الوضع الكارثي اللذي تعيشه على جميع الاصعدة ؟؟
    لان تعتبر مؤسسة صغيرة وموظفين صغار وكلشي فيها صغير ولكن دورها كبير لانها تقوم بتدعيم الساكنة الفقيرة والمحرومة من سلسلة التمويل الكلاسيكي ؟؟؟؟

  12. سيدي الرئيس.
    انها مناسبة للوقوف على نوع من النهب والسرقة باحترافية عالية ،هذا ما ستعرفونه من خلال وقوف المفتشين على مصاريف المعرض الدولي للتمور بأرفود حيث عشت ما يزيد على 8 نسخ من المعارض و شاهدت بأم عيني ما يقع من فساد اخلاقي ومادي حيث لا يقبل من كانت فيه ذرة اسلام ما يقع داخل الفنادق من زنا و خمور و المصاريف تحسب على البنك لهذا أطلب منكم سيدي الرئيس السهر على مصاريف المعارض بانفسكم والشرب بيد من حديد على يد كل من سولت له نفسه اختلاس اموال الفلاحين .

  13. يا سيدي الرئيس.
    هل لاحظتم ما يجري من تبدير داخل المؤسسة ؟
    وهل ستحاسبون كل الذين لهم نصيب في افلاس هذه المؤسسة ؟
    المرجو منكم سيدي الرئيس اتخاذ الحيطة والحذر من فريق الرئيس السابق هذا الفريق الذي يمارس الشعوذة و يجعلها وسيلة للوصول إلى الهدف المطلوب،.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى