كواليس صحراوية

إلغاء فعاليات الحفل الختامي لمهرجان الفيلم الوثائقي بالعيون

بعد التطاول على الولي الصالح "الشيخ سيد أحمد الركيبي"

الأسبوع. عبدالله جداد

    عم سخط كبير شيوخ وأعيان وووجهاء وفعاليات قبيلة الشرفاء الركيبات، إثر ما اعتبروه تطاولا على واحد من مؤسسي القبيلة، وتحركت الاتصالات لتصدر تعليمات بإلغاء فعاليات الحفل الختامي لمهرجان الفيلم بالعيون، بسبب ما اعتبره فعاليات ومثقفي ووجهاء قبيلة الرقيبات تطاولا على شخصية وتاريخ ونسب الولي الصالح “الشيخ سيد أحمد الركيبي”، وهو الفيلم الذي يحمل عنوان “زوايا الصحراء زوايا الوطن” لمخرجته مجيدة بنكيران.

وقد أصدرت التعليمات بإلغاء الحفل الختامي لمهرجان الفيلم الوثائقي بالعيون في نسخته السادسة، والذي كان مقررا تنظيمه بعد زوال يوم الأحد 25 دجنبر 2022، حيث تمت إزالة جميع مظاهر الدعاية لمهرجان الفيلم الوثائقي من قصر المؤتمرات وشوارع مدينة العيون.

وحسب مصادر من عين المكان، فإن سبب هذا الإلغاء يعود بالأساس إلى مقطع من فيلم وثائقي يحتوي على مغالطات بشأن قبيلة الرقيبات إحدى أكبر وأهم قبائل الصحراء، وتحدث عن كون سيدي أحمد الركيبي، لم تكن له ذرية، وهو ما اعتبره الحضور خصوصا من منتسبي قبيلة الركيبات طعنا في نسب جدهم الأكبر، و سادت الفوضى في القاعة، حيث عرض الفيلم المدعم من طرف المركز السينمائي المغربي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

تتمة المقال بعد الإعلان

واعتبر معارضو مضمون الفيلم بأنه محرف للتاريخ ويمس بنسب قبيلة عريقة بالصحراء، وهي قبيلة الشرفاء الرقيبات، وهو ما تسبب في إلغاء فعاليات المهرجان المذكور.

وأقدمت السلطات المحلية ليلة السبت 24 دجنبر 2022، بإزالة جميع مظاهر الدعاية للمهرجان من قصر المؤتمرات والشوارع فور علمها بهذا المقطع.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى