أسرار العاصمة

“أسرار العاصمة” لعدد 11 إلى 17 نونبر 2022

أسرار العاصمة

» في مثل هذه الأيام من سنة 1955، توجه الرباطيون إلى ساحة المشور بالقصر الملكي للاستماع إلى خطاب مهم للمغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، فكانت المفاجأة السارة التي جاءت على لسانه في بداية هذا الخطاب: “بشرى يطيب لنا أن نزفها إليكم في هذا اليوم، بشرى انتهاء عهد الحجر والحماية وبزوغ فجر الاستقلال والحرية”، وهكذا انتشرت البشرى من الرباط وعمت أرجاء الوطن.

__________________________

» حرب باردة بين قياديات ورئيسات مجالس من الأحزاب الحاكمة، من أجل التموقع في لائحة المرشحات لشغل مناصب كتاب الدولة المنتظرة، المحاربات “وراء كل امرأة عظيمة رجل”، ليتغير الشعار المألوف “وراء كل رجل عظيم امرأة”.. فمن هن “العظيمات” اللواتي سيفزن بدعم الرجال؟

تتمة المقال بعد الإعلان

__________________________

» يشارك قيدوم المؤرخين، الدكتور عبد الكريم كريم أطال الله عمره، في إحياء الذكرى الماسية لافتتاح مدارس محمد الخامس، والتي تقام يوم 16 نونبر من تنظيم جمعية خريجي وخريجات هذه المعلمة التاريخية التي “صنعت” لمدة 75 سنة أجيالا وطنية بامتياز، ومنهم وزراء ورجال الدولة وأطر عليا، أغلبهم سيحضرون ويشاركون في هذه الذكرى.

__________________________

» احتفى معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، الأسبوع الماضي، بتخرج فوج 2022 من خريجات وخريجي المعهد وعددهم 381 منهم 269 مهندسا و65 طبيبا بيطريا و18 دكاترة و15 حاصلون على ماجيستر علمي و14 ماجيستر أعمال، والملاحظ أن فوج 2022 تفوقت فيه الإناث بنسبة 61 % منهن 34 خريجة إفريقية.

تتمة المقال بعد الإعلان

__________________________

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى