أسرار العاصمة

“أسرار العاصمة” لعدد 14 إلى 20 أكتوبر 2022

أسرار العاصمة

» إذا كانت حكومة العدالة والتنمية قد أعادت العلاقات الدبلوماسية بين دولة إسرائيل والمملكة المغربية، فإن مجلس جماعة العاصمة الذي يقوده التجمع الوطني للأحرار، يستعد لإصدار قرار في دورة استثنائية لتوأمة الرباط مع تل أبيب، والمهم ليست هي التوأمة ومراسيمها، ولكن غايتها وأهدافها العملية، للاستفادة على قدم المساواة مما ينقصهما من تقنيات حديثة، مع خلق قطب سياحي بينهما وتبادل زيارات الطلبة الجامعيين.

__________________________

» بخلاف ما يتم تداوله في مختلف المنتديات من أن مناصب كتاب الدولة غير منصوص عليهم في الدستور كأعضاء محتملين في الحكومة، وبالتالي، لا يمكن إضافتهم في الفريق الوزاري، هو تداول جانب الحقيقة التي ركز عليها الدستور الحالي في الباب الخامس من الفصل 87، الذي قنن تشكيلة هذه الحكومة بما يلي: “تتألف الحكومة من رئيس الحكومة والوزراء، ويمكن أن تضم كتابا للدولة”.. فقط ينبغي الانتباه إلى كلمة “يمكن”.

تتمة المقال بعد الإعلان

__________________________

» وغير بعيد عن هذا الفصل المقنن لتشكيلة الحكومة من رئيس ووزراء و”يمكن” من كتاب للدولة، جاء الفصل 93 بـ “يمكن” أخرى في اختصاصاتهم ونص على: “يمكن للوزراء أن يفوضوا جزء من اختصاصاتهم إلى كتاب الدولة”، ليفصل في التبعية للوزير وليس لرئيس للحكومة، تلافيا لأي سوء فهم بين الوزير وكاتب الدولة.

__________________________

» بعد سنة كاملة من الانتداب الانتخابي، طفت نفس العيوب التي يشتكي منها الناخبون والمتعلقة بغياب منتخبيهم في دوائرهم، وحتى في أشغال المجالس، وإن حضر بعضهم، فلوضع أسمائهم في قوائم الحاضرين ثم الانسحاب، حتى أن هؤلاء الناخبين يتمنون – على سبيل البسط – فرض كل سنة على المنتخب الإدلاء بشهادة الحياة إلى سكان دائرته تثبت بأنه حي يرزق وبشهادة طبية تعفيه من الكلام والجلوس في قاعة الجلسات ليستمر في حصد التعويضات والامتيازات.

تتمة المقال بعد الإعلان
__________________________

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى