جهات

“أسرار العاصمة” لعدد 30 شتنبر إلى 06 أكتوبر 2022

أسرار العاصمة

» سبق أن طالبنا مجلس الجماعة بضرورة إعادة هيكلة أقسامها، وفي الأسبوع الفارط، فوجئنا بشروع جماعة الدار البيضاء في تجديد هيكلة مصالحها بينما جماعة العاصمة “يا حسرة” لم تلتقط بعد الرسالة.. فمتى تلتحق مجالسنا بإصلاح إدارات الدار البيضاء؟ ومتى تنطلق هذه الهيكلة لجماعة متأخرة عن الركب؟

__________________________

تتمة المقال بعد الإعلان

» تأسست في العاصمة السياسية، آخر الأسبوع الماضي، جمعية للمسنين والمتقاعدين بالمملكة ومقرها بحي المحيط تحت اسم “الجمعية المغربية: العمر الجميل”، وحسب قانونها التأسيسي، فهي تهدف إلى تحقيق 15 هدفا، وبذلك يدخل المسنون والمتقاعدون إلى “العمر الجميل” الذي يعد حاليا من أسوأ فترات حياة قدماء المحاربين في الإدارات والشركات والأعمال الحرة، فمرحبا بأصحاب فكرة “العمر الجميل” الذي لن يكون كذلك إلا بكتابة دولة تؤطرها.

__________________________

» مع الدخول السياسي وفصل الخريف الذي تتساقط فيه أوراق الأشجار، هل تنسلخ من الشجرة الحكومية بعض وريقاتها الذابلة(..) لتتعزز بأغصان طرية طال انتظارها؟ فالبستانيون يحثون على التشذيب والتطعيم من أجل تجديد النباتات، وكذلك الشأن بالنسبة للهيكل الحكومي، ولاحظوا رغبات أكيدة من تلميحات وتحركات 3 رؤساء من مجالس العاصمة.. لعلها تلتقط من أحزابهم، وما الصراعات الخفية والعلنية بينهم سوى رسائل من أجل كرسي جديد.

تتمة المقال بعد الإعلان

__________________________

» كان تلميذا بثانوية “كورو” (الحسن الثاني حاليا) سنة 1922، وانتقل إلى باريس لاستكمال دراسته الجامعية، وفي سنة 1928 فوجئ الجميع باعتناقه الديانة المسيحية وارتقى إلى أعلى الرتب الكنائسية، وكان له أخ وطني من الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال وعضو في الوفد الذي تفاوض من أجل الاستقلال. غير أن الباحثين لم يهتموا بعد بسر هذا التحول الديني للمعني، ربما يكون لخدمة الحصول على الاستقلال، وربما كان لإبلاغ أخيه ما لم ينشر بعد، وكانت وفاته سنة 1979.

__________________________

تتمة المقال بعد الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى