جهات

“أسرار العاصمة” لعدد 09 إلى 15 شتنبر 2022

أسرار العاصمة

» غلاء الأدوية الذي أنهك المجبرين على تناوله للتخفيف من آلام أمراضهم، ومنهم الملزمون باستعماله طيلة حياتهم، فيؤدون الأثمنة المحددة من الوزارة المعنية دون تقويم حقيقي للمادة الدوائية كفاعل أساسي للعلاج، ولـ”الإكسسوارات” المصاحبة من علب في حلة جذابة بألوان براقة كثيرا ما ترمز للعلامات التجارية لصناع الأدوية، وبداخلها مطبوعات تكرر ما شخصه الأطباء وما أرشدوا به لكيفية الاستعمال، ولكنها مكلفة تكون في بعض الأحيان أغلى من تلك المادة الدوائية.. فهل تنتبه الوزارة إلى مصدر الغلاء ؟

__________________________

تتمة المقال بعد الإعلان

» ميزانيات التسيير لكل المجالس حبلى بالمساعدات العينية والمادية، لكنها – مع الأسف – لا تصل إلى وجهتها الصحيحة، بل تتقاذفها الزبونية وتتلاعب بها الشخصنة في غياب ضبط العائلات المحتاجة من قبل الأقسام الاجتماعية، بوضع سجل إحصاء هذه العائلات مؤشر عليه من السلطات ومصادق عليه من مصلحة الضرائب، وهذا يعفي وسائط الجمعيات التي تغترف الملايين، ويفتح الباب للاتصال المباشر بين المحتاجين ومجالسهم عبر الأقسام المعنية وبضوابط إدارية واضحة.

________________________

» انطلق الموسم الدراسي بكل هواجسه ونفقاته ومتطلباته التي يشكو منها الجميع، وكالعادة في كل محطة يحتاج فيها الرباطيون إلى مساندة من مجالسهم كممثلة ومدافعة ومراقبة وحارسة على الأثمنة، وعلى حقوق الآباء والأمهات، فإنها تكون غائبة.

تتمة المقال بعد الإعلان

________________________

» شهد هذا الشهر من سنوات التسعينات، تحركات للدبلوماسية الشعبية بين العاصمة الرباط ومثيلاتها المؤثرة في حكومات بلدانها، فكانت اتفاقيات أخوة وتعاون ومؤازرة بين جماعة الرباط ومحافظة العاصمة المصرية وقعت في القاهرة بتاريخ 25 شتنبر 1986، ومع بلدية العاصمة الإسبانية في مدريد بتاريخ 14 شتنبر 1988، ومع بلدية العاصمة اليونانية وقعت في أثينا بتاريخ 10 شتنبر 1990، ثم بلدية إسطنبول وقعت فيها بتاريخ 20 شتنبر 1991.

________________________

تتمة المقال بعد الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى