أسرار العاصمة

“أسرار العاصمة” لعدد 10 إلى 16 يونيو 2022

أسرار العاصمة

» في المعرض الدولي للكتاب والنشر، كانت رسالة واضحة من الرباط عاصمة الثقافة بأن خزانات كتب مثقفيها والمعروضة في جناح “رباط الفتح”، مؤهلة وتستحق معرضا خاصا بها كل سنة، ولعل رئيسة مجلس الجماعة يهمها ويشرفها أن تسهر على إحداث هذا المعرض كذكرى لأول “عرس” عالمي للكتاب احتضنته الرباط ونجحت في تنظيمه ونشر إشعاعه الثقافي بين السكان، وكان لافتا وبارزا مساهمة الرباط بعصارات أفكار أبنائها الأبرار.

__________________________

» اشتهر حزب بـ”شقلبة” أمنائه العامين قبل حلول أجل نهاية مهامهم الحزبية، وينتظر في القريب تكرار العملية مع أمينه العام الحالي. إلى هنا يبدو الأمر عاديا، لكن الغير عادي، هو تغييره ولأول مرة بامرأة قد تصبح في انتخابات 2026 أول سيدة رئيسة للحكومة، ويتنبأ السياسيون باستمرار الأمين العام الحالي في منصبه الوزاري حتى بعد “جر” كرسي الأمانة العامة من تحته معتمدا على سابقة في حكومة بن كيران(..).

________________________

» صدر نص تشريعي خاص بالتنظيم البلدي للعاصمة، بتاريخ فاتح أبريل، حدد قضايا أسندت إلى اختصاصاته، منها “قبول كل هبة أو رهينة يمكن أن تمنح للرباط”، كما ألزم البلدية بـ”تقديم اقتراحات مباشرة إلى الحكومة بشرط ألا تمس السياسة أو الشؤون غير المرتبطة بالمصلحة المحلية لعاصمة المملكة”.. النص المذكور نشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 11 يوليوز 1913، ونذكر به لكل غاية مفيدة.

________________________

» تحولت جل مقاهي العاصمة إلى فضاءات للطلبة والأساتذة، يناقشون أو يراجعون أو يهيئون الدروس، وتقدم لهم خدمات خارجة عن اختصاصها مثل “الويفي” والطاقة لربط الحواسيب بها، والإنارة والوقت الكافي لتلبية هذه الخدمات. هذا جميل وأمر إيجابي، لكن ينبغي على جماعة عاصمة الثقافة إعفاء هذه المقاهي من الضرائب الجماعية التي تثقل كاهلها، علما أن أصحاب عدد منها أعلنوا عن إفلاسهم.

________________________

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى