جهات

“أسرار العاصمة” لعدد 27 ماي إلى 02 يونيو 2022

أسرار العاصمة

» خفايا “ثقب أسود في مركز مجرتنا” تكشفها محاضرة نظمتها جمعية رباط الفتح بقاعة عبد الكريم بناني، يوم الأربعاء الماضي، قدمها الدكتور مصطفى بوسدر، الذي حلل أهم اكتشاف لهذه السنة في العالم، وتطرق إلى انعكاساته على البيئة.. محاضرة قيمة بمثابة “إعلان الرباط” للعالم عن هذا الثقب، لاتخاذ ما يلزم في شأنه.

__________________________

» في مارس 1988، حلت بالرباط امرأة هي عمدة مالابو العاصمة الغينية، ووقعت اتفاقية في موضوع تآخي العاصمتين، وانتظرنا 34 سنة لتكون عندنا امرأة رئيسة المجلس الجماعي، لتسافر إلى مدينة كيسومو الكينية، للمشاركة في قمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة. رئيسة المجلس أجرت هناك عدة لقاءات مع نظرائها لن تصبح رسمية إلا إذا ناقشها وصادق عليها المجلس الجماعي.

________________________

» بعد أسبوع، تنطلق فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، واختار له المنظمون فضاء بين نزهتي الحسن الثاني وابن سينا وفندق كبير، وفي مدينة كيسومو الكينية، أقيم جناح خاص في معرض هناك للترويج للرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية.. فإذا كان هذا الترويج في بلد يبعد عنا بآلاف الكيلومترات، فبماذا ستساهم في التجمع العالمي للنشر والكتاب المنظم فوق أرضها؟

________________________

» جاء في كتاب “رباط الفتح عاصمة المملكة المغربية” الصفحة: 28، أن “السلطان في سنة 1808، اشترى أرضا بحومة وقاصة من ماله وحبسها لتكون مقرا لإقامة اليهود الرباطيين” وهي المعروفة اليوم بحي الملاح.. فهل هذا الوقف السلطاني مسجل بوزارة الأوقاف؟ ثم ما مصير أثارهم هناك، من حمامات وطاحونة وأفرنة ومدارس؟

________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى