جهات

“مختصرات شمالية” لعدد 29 أبريل إلى 05 ماي 2022

مختصرات شمالية

» إعادة فتح الحدود الاستعمارية بين المغرب وسبتة المحتلة، دفع عمدة سبتة إلى عقد عدة اجتماعات مع كل من وزير الداخلية والخارجية ووزيرة الدفاع بمدينة سبتة المحتلة، وطالب بضم المدينة إلى الاتحاد الأوروبي ومنحها صفة الولاية مثل المدن الإسبانية، لأنها في نظره مدينة مستقلة تتمتع بالحكم الذاتي، والعمل على صيانة وتجهيز المواقع والثكنات العسكرية بالمدينة. هذه الطلبات التي تقدم بها عمدة سبتة قد ترجع العلاقة الإسبانية المغربية إلى الوراء، حيث اعتبر العديد من المراقبين أن هذا الأخير يريد إغلاق موضوع مطالبة المغرب بسيادته على الثغر المحتل.

__________________________

تتمة المقال بعد الإعلان

» القيادة الجنونية لسائقي مركبات نقل العمال بمدينة طنجة تعود من جديد، وهذا ما شهدته المدينة خلال الأسبوع الماضي، حيث أدت حادثة سير إلى مصرع شخص وإصابة 30 آخرين جراء اصطدام حافلتين لنقل العمال. فبعدما تراجع عدد حوادث السير نهاية السنة الماضية وبداية هذه السنة، بسبب تدخل السلطات في مراقبة حافلات نقل العمال، ها هو الوضع يعود من جديد، حيث يقوم سائقو هذه الحافلات بسياقة جنونية من أجل ربح الوقت بسبب ضغط العمل، إلا أن حياة العمال والعاملات غالبا ما تكون ثمن هذه السياقة.

________________________

» خميس “أسود” عاشته ساكنة سبتة المحتلة الأسبوع الماضي، بعد تبادل إطلاق النار بين رجال الأمن والبعض من سكان حي “برينسيبي” الشعبي، احتجاجا على مقتل شاب بطلق ناري على مستوى الرأس، وانتقلت الاحتجاجات إلى الحي الشعبي “خادوا”، حيث تم إضرام النار في بعض سيارات المواطنين ورشق البعض الآخر بالحجارة، مما أدى إلى انفلات أمني طالبت على إثره سلطات سبتة بالدعم الأمني من مدريد.

تتمة المقال بعد الإعلان

__________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى