عين على المجتمع

أوكسفام: “البطالة مرتفعة بين الشباب في الوسط الحضري”

الرباط. الأسبوع

    كشفت منظمة أوكسفام أن الشباب في الوسط الحضري يعانون من بطالة متفشية، بالرغم من تمديد فترة التمدرس تدريجيا، إذ إن البطالة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة تشمل شخصاً واحداً من أصل أربعة شباب تقريبًا (24 بالمئة في سنة 2019).

وأوضحت المنظمة أن معدل البطالة أخذ منحى تصاعدي في السنوات الأخيرة، إذ يعاني الأشخاص ضمن هذه الفئة، الذين يعيشون بالمدن، من معدل بطالة يفوق بنحو 3 إلى 4 أضعاف نظيره بين باقي الفئات السكانية (38 بالمئة في 2019، بل ما يعادل 42 بالمئة في 2017).

وحسب تقرير المنظمة فإن نسبة البطالة لدى الفئة بين 25 و34 سنة، تعرف مستوى أعلى من بقية الفئات السكانية، إذ يطال هذا المعدل حوالي 15 بالمئة من السكان النشيطين ضمن هذه الفئة العمرية، وفي صفوف الشباب المنتمين لهذه الفئة بالوسط الحضري، يعاني من البطالة واحد من أصل كل خمسة شبان.

وحسب أوكسفام فإن سبب البطالة يعود بالأساس إلى تزايد عدد السكان البالغين سنّ العمل، إذ “ارتفع عدد سكان المغرب بنحو 7.7 ملايين نسمة بين سنتي 2000 و2020، أي ما يعادل زيادة سنوية قدرها 400.383 نسمة في المتوسط، وارتفع عدد السكان البالغين سن العمل بحوالي 7.5 ملايين شخص.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى