اقتصاد

المغرب والبنك الإفريقي يوقعان ثلاث اتفاقيات لدعم الصحة والتغطية الاجتماعية وزلزال الحوز

    أشرف فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية وأشرف ترسيم، الممثل المقيم لمكتب البنك الافريقي للتنمية بالرباط، بحضور خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ويونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يوم الثلاثاء 24 اكتوبر2023، على التوقيع مع البنك الإفريقي للتنمية على اتفاقيات التمويل أدناه:

– اتفاقية لتمويل برنامج دعم الولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية، بمبلغ 120 مليون أورو (ما يعادل 1,3  مليار درهم).

– اتفاقية لتمويل برنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية من اجل قابلية تشغيل أفضل، بمبلغ 149 مليون أورو (ما يعادل 1,6 مليار درهم).

تتمة المقال تحت الإعلان

– اتفاقية لتمويل مشروع المساعدة الطارئة لزلزال الحوز بمبلغ مليون دولار (ما يعادل 10,35 مليون درهم).

يهدف البرنامج الأول الى المساهمة في تحسين الولوج إلى خدمات صحية جيدة.

أما البرنامج الثاني، فيرمي الى المساهمة في تسريع إصلاحات نظام الحماية الاجتماعية في المغرب من اجل ضمان دمج أفضل للقطاع غير المهيكل وخلق فرص عمل جيدة، بالاضافة الى تعزيز الاندماج الاجتماعي.

تتمة المقال تحت الإعلان

في ما يخص مشروع المساعدة الطارئة لزلزال الحوز، فيرمي الى المساهمة في التدخل الحكومي الطارئ في المناطق المتضررة من الزلزال، من خلال توفير الضروريات الأساسية، بالخصوص الخيم والمآوي المختلفة، الاغطية والافرشة، الأدوية واللوازم الطبية، بالاضافة الى خزانات الماء والمرافق الصحية المتنقلة.

وبهذه المناسبة، أشاد الوزير بمستوى ونوعية علاقات التعاون بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، ووجه الشكر لهذه المؤسسة، في شخص أشرف ترسيم ، على الدعم القيم والمساندة المستمرة التي تقدمها للمغرب في مجال الإصلاحات الهيكلية الأساسية والمساعدة الفنية في مختلف المجالات.

وعقب هذا التوقيع، أكد الوزير والممثل المقيم للبنك الافريقي للتنمية، رغبتهما في مواصلة العمل لتعزيز هذا التعاون النموذجي.

تتمة المقال تحت الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى