كواليس دولية

عرض تجربة المدينة الخضراء وميناء طنجة في رومانيا

الرباط. الأسبوع

    قام رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم عبد العزيز الدرويش، رفقة نائبه لحسن بلفقيه ومصطفى الهروس رئيس لجنة العلاقات الخارجية، بزيارة للعاصمة الرومانية “بوخارست” خلال الفترة مابين 4 و11 يونيو الجاري.

وعقد الوفد المغربي لقاءا مع مسؤولي جمعية (A.CO.R) البلديات رومانيا بمقرها، تم خلاله تدارس سبل تعميق التعاون وتبادل الخبرات في مختلف المجالات والقيام بمبادرات، لانجاز مشاريع مشتركة في المستقبل. كما تم القيام بزيارة دراسية لاكتشاف سيوكود التي تعد أول قرية ذكية في رومانيا.

تتمة المقال تحت الإعلان

وتدخل هذه الزيارة في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي تربط الجانبين الموقعة على هامش اجتماع لجنة التنمية الترابية المستدامة، التابعة للجمعية الجهوية والمحلية الأورو متوسطية المنعقد بمدينة الرباط شهر أبريل الماضي، والتي تهدف إلى تقوية اللامركزية والقدرات التدبيرية للجماعات الترابية وللجمعيتين، وتشجيع التنمية المحلية، وتقوية قدرات منتخبي وأطر الجماعات الترابية وكذا تبادل التجارب الفضلى في مجال تدبير الشأن المحلي وتبادل الزيارات وتبادل الخبرات بين الجانبين.

وحضر الوفد المغربي أشغال اجتماع “مجموعة العمل أليانس أوربا” الذي تطرق لمفهوم مبادرة القرية الذكية بسياسات الاتحاد الأوربي حيث تم عرض نماذج من المشاريع والمبادرات التي توضح الجوانب المختلفة للقرى كأساس لسياسة التماسك والتنمية في الاتحاد الأوروبي.

وقدم رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم خلال هذا الاجتماع تطور التجربة المغربية في مجال اللامركزية، وبالتقسيم الترابي للمغرب وبالاختصاصات التي أوكلتها القوانين التنظيمية للمستويات الترابية الثلاث. كما تم عرض شريطين الأول حول التجربة الرائدة للمدينة الخضراء محمد السادس بابن جرير، التي تشكل فضاءا إيكولوجيا يجسد مشروع “مثالي وذكي”، هذه المدينة التي تدخل ضمن الجهود التي تبدلها بلادنا والرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة قصد إرساء مدن جديدة تدمج البعد الإيكولوجي والبيئي، وتقوم فيها الاستدامة على المعرفة والابتكار، مع ضمان إطار أفضل للعيش.

تتمة المقال تحت الإعلان

أما الشريط الثاني كان حول ميناء طنجة المتوسط الذي يمثل قطبا لوجيستيكيا موصول بأكثر من 186 ميناء عالمي و بقدرة استيعابية 9 ملايين حاوية، و 7 ملايين راكب، و 700000 شاحنة و مليون سيارة. كما أنه يمثل قطبا صناعيا لأكثر من 900 شركة عالمية ناشطة في مجالات مختلفة من صناعات السيارات و الطائرات و النسيج و اللوجستيك و الخدمات بحجم تبادلات يفوق 7300 مليون يورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى