اقتصاد

13 ألف شركة مغربية مهددة بالإفلاس في سنة 2023

الرباط. الأسبوع

    تقدم النائب البرلماني مصطفى الإبراهيمي، بسؤال إلى الحكومة، حول إفلاس عدد من المقاولات في المغرب، استنادا إلى تقرير دولي صادر عن شركة التأمين الدولية يؤكد أن نحو 13 ألف شركة مغربية معرضة للإفلاس خلال العام الحالي، خصوصا الصغيرة والمتوسطة منها.

وحسب الإبراهيمي، فإن هذا الرقم يعد قياسيا بعد إفلاس أكثر من 12 ألف مقاولة وفقدان 24000 منصب شغل سنة 2022، حسب تقرير المندوبية السامية للتخطيط، بزيادة تقدر بحوالي 53 % مقارنة بسنة 2019، وأوضح أن مؤشرات الإفلاس تأتي سياق اقتصادي يتسم بارتفاع أسعار المواد الأولية، وتسجيل ارتفاع للتضخم لمستويات قياسية، مما يجعل المغرب في المرتبة الرابعة عالميا، بعد كل من بولونيا وإسبانيا وهنغاريا في مجال إفلاس الشركات.

وطالب النائب البرلماني بتوضيح الإجراءات التي ستقوم بها الحكومة لتفادي تفاقم هذا الوضع وما يترتب عنه من انعكاسات اقتصادية واجتماعية.

يذكر أن التقرير الدولي كشف عن إفلاس أكثر من 12 ألف شركة خلال العام الماضي، بزيادة تقدر بـ 5 في المائة، مشيرا إلى أن عدد حالات الإفلاس وسط الشركات المغربية، ناهز سنة 2020 حوالي 6 آلاف و620 حالة، ليرتفع الرقم إلى 10 آلاف و552 حالة في سنة 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى