اقتصاد

الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تساهم في ميزانية الدولة وتحقق 8 مليارات درهم في سنة 2022

الرباط. الأسبوع

    عقدت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية (ANCFCC)، اجتماعا لمجلس إدارتها بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية محمد الصديقي، والمدير العام للمحافظة العقارية كريم تجموعتي، وعبد اللطيف الوديي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وممثلي قطاعات حكومية أخرى.

وكشف كريم التجموعتي المدير العام للمحافظة العقارية عن حصيلة الانجازات الايجابية والأرقام التي تحققت، والتي تجلت في زيادة معالجة طلبات التسجيل بنسبة 14٪، أي 360 183 طلبا، وزيادة في إنشاء سندات ملكية الأراضي بنسبة 8٪ اي حوالي 240 366، بما في ذلك 500 148 في العالم القروي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 16٪، بالإضافة إلى زيادة كبيرة في المساحة المسجلة وزيادة في عدد الشهادات الصادرة عن المحافظات العقارية.

وأوضح التجموعتي أن الأهداف الرئيسية للوكالة خلال 2023 تتمثل في زيادة معدل تسجيل الأراضي، ولا سيما في العالم القروي، إضافة إلى استمرار مشاريع هيكلة الوكالة على مستوى رؤيتها الاستراتيجية لعام 2025. مضيفا أن الوكالة الوطنية تساهم في الميزانية العامة للدولة بمبلغ 4 مليارات درهم، وتحافظ على مستوى إيرادات يزيد عن 8 مليارات درهم للسنة المالية 2022.

تتمة المقال بعد الإعلان

كما أبرز التجموعتي خطة العمل للسنة المالية 2023، والتي تتمثل أهدافها الرئيسية في زيادة معدل تسجيل الأراضي الفلاحية، والاستمرار في تنفيذ المشاريع الهيكلية للوكالة الوطنية العامة المحددة في الرؤية الإستراتيجية لعام 2025، والمتعلقة بإصلاح نظام المعلومات، وتوحيد النظام وتنفيذ السجل الاقتصادي، وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

وفي الاخير صادق مجلس الإدارة على الميزانية المخصصة للوكالة، وخطة العمل لسنة 2023، وعلى القرارات والإقتراحات، مشيدا بعمل ومجهودات جميع مدراء وموظفي الوكالة، وبالأداء الذي حققته الوكالة سواء من حيث تسجيل الأراضي أو من حيث المشاريع الحديثة المعتمدة.

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى