اقتصاد

هل توقف الحكومة مشاريع استثمارية إسرائيلية في المغرب ؟

الرباط. الأسبوع

    اتخذت الحكومة، مؤخرا، قرارا يقضي بإيقاف الدعم المالي عن المزروعات التي تستنزف الفرشة المائية الجوفية، بسبب الجفاف وأزمة الماء التي تعيشها البلاد خلال الفترة الحالية، إلا أن قرارها يطرح عدة تساؤلات حول استثمارات الشركة الإسرائيلية “مهادرين” المتخصصة في إنتاج وتصدير الحمضيات والفواكه.

وأصدرت الحكومة قرارا وقعه وزير الفلاحة والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، تقول فيه أن الزراعات غير المؤهلة للدعم بالنسبة لمشاريع الري الموضعي المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة 6 من القرار المشترك 1323.22 الصادر في 18 ماي 2022، هي أشجار الأفوكادو والحوامض الجديدة والبطيخ الأحمر.

تتمة المقال بعد الإعلان

ويأتي هذا الإجراء الحكومي بعدما دعت فرق المعارضة وبعض نواب الأغلبية الحكومية، إلى حماية الفرشة المائية، وتغيير السياسية الزراعية عبر إيقاف الزراعات التي تتطلب الكثير من المياه مثل البطيخ الأحمر والأفوكادو، والتي تهدد المغاربة بأزمة عطش قد تكون لها انعكاسات اجتماعية خطيرة.

وأوضح القرار الوزاري المشترك، أن “مقتضيات هذا المقرر تطبق على مشاريع الري الموضعي التي تم بشأنها إيداع ملفات طلب الموافقة القبلية ابتداء من 11 يوليوز 2022، تاريخ نشر القرار المشترك رقم 1323.22 المشار إليه أعلاه بالجريدة الرسمية”، حيث يشمل هذا القرار زراعة البطيخ الأحمر وأشجار الأفوكادو وأشجار الحوامض الجديدة، بسبب استنزافها لكميات كبيرة جدا من المياه، وأكد في مادته الثالثة أن “تطبيق مقتضيات هذا المقرر المشترك، يسند للمصالح المعنية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ولوزارة الاقتصاد والمالية، كل واحد حسب اختصاصه”.

يذكر أن الشركة الإسرائيلية “مهادرين” المختصة في إنتاج وتصدير الحوامض في إسرائيل، تعتزم الاستثمار في زراعة فاكهة الأفوكادو بالمغرب بغلاف مالي يفوق 8 ملايير سنتيم.. فهل توقف الحكومة هذا الاستثمار الذي يهدد الفرشة المائية الوطنية ؟

تتمة المقال بعد الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى