حوار الأسبوع

حوار الأسبوع | نكون أو لا نكون.. يجب إطفاء الحرائق المتعلقة بالهشاشة والفقر

أقوى خروج إعلامي لرئيس مجلس المستشارين في ظل الأزمة:

يحتل رئيس مجلس المستشارين مكانة متميزة داخل النظام السياسي المغربي، ما يجعل تفاعله مع الأحداث ذا قيمة كبيرة.. في حالة الرئيس النعم ميارة، لم يتردد في إعلان دعوته إلى ضرورة تخفيض أسعار المحروقات من بوابة إلغاء الضريبة، وبشجاعة النقابي، قال وهو يتفاعل مع نبض “الشغيلة”، أن نقابته لم توقع شيكا على بياض للحكومة، وأن الدولة التي قامت بمجهود كبير لإطفاء الحرائق نواحي العرائش وغيرها من المدن.. يجب أن تقوم بمجهود لإطفاء الحرائق المتعلقة بالهشاشة والفقر، بل إنه ذهب إلى أبعد من ذلك عبر مطالبته بتقديم دعم مباشر للطبقات الهشة، وللنساء في البوادي..

لا يرى ميارة أي تعارض بين مهمته النقابية باعتباره مسؤولا عن نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وبين مسؤوليته السياسية كعضو لجنة تنفيذية في حزب الاستقلال، ورئيس للغرفة التشريعية الثانية، ورغم أنه محسوب على طرف حكومي، إلا أنه يقول أن وجود حزب الاستقلال في الحكومة مرتبط بوجود توجهاته فيها..((فإما أن نكون مؤثرين داخل التحالف الحكومي ونفرض ما نريد فيما يخص التوجهات العامة، وإما لا داعي لأن نكون)).. هكذا تحدث ميارة.

في حواره مع “الأسبوع”، ينفي ميارة وجود أي خلاف بين جناح ولد الرشيد والأخ الأمين العام نزار البركة، ويعتبر أن النقابة بمثابة العمود الفقري للحزب وليست مجرد ذراع(..)، ولا يمكن فصلها عنه، كما يعتبر أن أنجح حوار اجتماعي كان في عهد الوزير الأول عباس الفاسي، بخلاف العشرية الأخيرة التي سحقت فيها الطبقة المتوسطة، حسب ميارة، الذي يقول إن أزمة الطبقة المتوسطة بدأت مع حكومة العدالة والتنمية.

 

حاوره: سعيد الريحاني

 

▼ نقلت جريدة “العلم”، الناطقة باسم حزب الاستقلال، عنكم قولكم بأنكم تدعون إلى الحد من موجة الغلاء وضبط الأسعار، كيف نفهم هذه الدعوة وأنتم تعتبرون في نفس الوقت طرفا حكوميا ؟

◀ قبل أن أعتبر نفسي طرفا حكوميا، فأنا طرف نقابي، ومهمتي ككاتب عام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تجعل من مسؤولياتي الأساسية، ليس فقط التعبير عن نبض الشارع المغربي، بل التعبير عن نبض الشغيلة المغربية وما تحس به.. أعتقد أننافي هذه المرحلة الحرجة للاقتصاد الوطني والأزمة العالمية، تفرض على الجميع أن يتحمل مسؤوليته، ونحن كنقابة، وقعنا على اتفاق مع الحكومة، لكننا لم نوقع شيكا على بياض، وهذا التوقيع هو من باب المسؤولية الوطنية لدعم السلم الاجتماعي، لكن مع هذه الموجة، يجب أن ننبه الحكومة ونحذرها من تداعيات الأزمة الاقتصادية على المعيش اليومي للمواطنات والمواطنين..هذا المعيش اليومي تضرر أولا بفعل الجفاف، ما جعل له انعكاسات على المسألة الغذائية والأمن الغذائي في المغرب، وتضرر أيضا بفعل المحروقات، التي ارتفعت ارتفاعات صاروخية جعلت المواطنين يكتوون بلهيبها، خاصة فيما يتعلق بالمواد الاستهلاكية، فنحن لا نتكلم عن الترف وإنما عن المواد الأساسية التي يفترض أن تحميها الدولة، خاصة السكر والدقيق.. كما نطلب أيضا أن تكون هناك حماية للسوق وللمواطن المغربي من التلاعبات ومن جميع أشكال المضاربة والاحتكار.. أعتقد أن الحكومة في هذه اللحظة يجب أن تكون قريبة من المواطنين، وبالأخص الطبقات الهشة والفقيرة في المغرب..

هناك تخوف من الأزمة ويجب تقديم دعم مباشر للفئات الهشة

▼ (مقاطعا) لماذا، هل هناك تخوف من شيء ما ؟

◀ نعم هناك تخوف، لأن استمرار الأزمة لمدة طويلة، وذلك ما لا نتمناه، سيجر الطبقة المتوسطة التي تم تشكيلها بفضل تضحيات الجميع، إلى الفقر، كما سيتقلص مستوى التنمية، وبالتالي، تهديد السلم الاجتماعي، وهذا يهددنا جميعا..

إذن، خطر جر الطبقة المتوسطة إلى مستوى أقل هو خطر حقيقي بدأ مع الحكومة السابقة، التي اتخذت بعض الإجراءات التي تضررت منها هذه الطبقة بشكل كبير.. نحن كنا نعتقد أن حصول مواطن مغربي على 10 أو 11 ألف درهم كأجر، يجعله ضمن الطبقة المتوسطة، لكن الذي حصل، هو أن من يحصل على هذا المبلغ يوجد على حافة الفقر.. في هذه الحالة، ماذا سنقول للناس الذين يحصلون على 800 درهم في الشهر على سبيل المثال، لذلك نقول إن تفكير الحكومة، ومن أجل مصلحة الوطن، وبغض النظر عن القبعات، سواء أغلبية أو معارضة، ونحن نعتبر أنفسنا شركاء مع الحكومة، حيث يجب على الشريك أن ينصح شريكه، وكما قلت في المجلس العام (للنقابة)، يجب أن يكون هناك دعم مباشر للطبقات الهشة، وللنساء في البوادي، اللواتي لا يجدن الحطب، ولا يجدن الماء في هذا الحر، يجب أن يكون هناك دعم مادي مباشر لهؤلاء، وكما قامت الدولة بمجهود كبير لإطفاء الحرائق نواحي العرائش وغيرها من المدن، يجب أن تقوم بمجهود لإطفاء الحرائق المتعلقة بالهشاشة والفقر في هذه الفترة، كما نتمنى أن يغيثنا الله بالمطر في القادم من الأيام، ليكون هناك موسم فلاحي جيد، يخلق انتعاشة للمواطنين في البوادي والقرى، وحتى لا تكون هنالك أزمات مثل الهجرة ومخلفاتها على الأمن والاستقرار..

▼ أليس هناك تناقض بين المسؤولية النقابية والمسؤولية السياسية ؟

◀ هذا السؤال يطرح دائما، ألم يكن هذا المجلس (يقصد مجلس المستشارين) مسيرا من طرف رؤساء أحزاب؟ما هو وجه التعارض؟ هذه مؤسسة دستورية لها ضوابط دستورية، ليست لها علاقة لا بالعمل النقابي ولا بالعمل الحزبي، ثانيا، أنا لدي بعد حزبي من حيث أنني أنتمي لحزب الاستقلال والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذي يسمونه الذراع النقابي لحزب الاستقلال، رغم أننا لسنا ذراعا، بل نحن العمود الفقري داخل حزب الاستقلال، لأنه يمكنك أن تمشي بدون ذراع ولا يمكن أن تمشي بدون عمود فقري، فالنقابة هي القوة الناعمة داخل حزب الاستقلال عبر التاريخ..

الجمع بين النقابي والسياسي لا يعني الوصول إلى المعارضة

 ▼ الجمع بين النقابي والسياسي وصفة سبق أن تم تجريبها في السنوات الأخيرة داخل الحزب، وهي الوصفة التي غالبا ما تنتهي به في المعارضة (خروج حزب الاستقلال إلى المعارضة في عهد شباط)، والابتعاد عن الوصفة الحكومية ؟

◀ في مراحل سابقة، السي عبد الرزاق أفيلال كان عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال خلال ثلاث ولايات، يجب أن نذكر ذلك.. وثانيا، لا أعتقد أن خروج حزب الاستقلال إلى المعارضة كان في ارتباط مع شخص معين، بل إنه كان مرتبطا بغليان داخل حزب الاستقلال، الذي لم يكن متفقا مع المس بصندوق المقاصة الذي كنا نعتبره خطا أحمرا، ولهذا كان الخروج من الحكومة، حيث كان السي بن كيران يريد إلغاء صندوق المقاصة ولم نتفق معه.. أعتقد أن من يريد التفريقبين حزب الاستقلال والاتحاد العام للشغالين بالمغرب لا يعرف مصلحة الحزب ولا يعرف مصلحة الاتحاد العام للشغالين،ومن جهة ثانية، كان النقابيون دائما حاضرون في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، منهم السي محمد الدويري الذي كان عضوا مؤسسا للنقابة وظل هو المشرف على الاتحاد العام للشغالين طيلة عقود، وعموما، يمكن القول أنه لا يمكن فصل الجانب النقابي عن الجانب السياسي داخل حزب الاستقلال، خاصة وأن هناك عملا متكاملا، لكنه لا يلغي استقلالية قراراتنا، فلم ولن نكون رهينين بقرارات القيادة الحزبية داخل أو خارج الحكومة، والمغاربة يتذكرون أن المعارضة القوية لحكومة عباس الفاسيمارسها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وقد كنت آنذاك عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين، وحضرت جولات الحوار الاجتماعي وقتها، وأعتقد أن أحسن اتفاق كان في عهد عباس الفاسي، بفضل الدور الذي قام به الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

ميارة رفقة الأمين العام نزار البركة

نزار البركة هو الذي تكلف باختيار وزراء حزب الاستقلال

▼ هناك من يقول بأن قيادتكم للعمل النقابي هي التي أدت إلى بروز خلافات داخل حزب الاستقلال خلال الفترة الأخيرة، وأن هناك محاولة منكم لخلق ترتيب آخر داخل الحزب، هل هذا صحيح ؟

◀ أبدا، ليس هناك أي ترتيب، فنحن متفقون داخل اللجنة التنفيذية على دعم الأخ نزار البركة، هذا من جهة، ومن جهة ثانية، هناك آراء مختلفة داخل اللجنة التنفيذية، وقد اتفقنا على مجموعة من التعديلات تهم النظام الأساسي للحزب، سنعرضها على المؤتمر الاستثنائي الذي يمكن أن يقبل بها أو يرفضها، وليست هناك أي طموحات شخصية في ذلك، لأي شخص..

▼ بما أنك عضو في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، نتساءل عمن كان يعرف مثلا أسماء مثل حيار وعبد الجليل ومزور، ومع ذلك تم اقتراحهم كوزراء باسم الحزب ؟

◀ للتاريخ، الأمين العام للحزب هو الذي كان يتفاوض، وأتى بأسماء اعتبرت أنها مقبولة، وحاليا، لا يمكن القول أنهم ليسوا استقلاليين، هذا تدبير مرحلة نترك للتاريخ فرصة الحكم على نجاعة هذه الاختيارات، ولا أعتقد أنه في صالح الحزب أن نطرح مثل هذه الأمور التي أصبحت واقعا.. ماهو أساسي هو تواجد حزب الاستقلال داخل الحكومة، ومدى قدرته على التأثير داخل التحالف الحكومي، أنا كعضو لجنة تنفيذية، لا يمكن أن أسمح بأن نكون غير مؤثرين داخل الحكومة، فإما أن نكون مؤثرين داخل التحالف الحكومي، ونفرض ما نريد فيما يخص التوجهات العامة، وإما لا داعي لأن نكون.. نحن لحد الساعة نرى أن كل توجهات حزب الاستقلال موجودة داخل الحكومة، وهذا أساسي والأسماء ليست مهمة، بل المهم هل البرنامج الانتخابي الذي وعدنا به المغاربة موجود داخل الحكومة؟ وهو فعلا موجود..

يمكن تخفيض أسعار المحروقات بثلاثة دراهم

▼ هناك من سيقول بأن الزيادة في أسعار المحروقات ليست جزء من البرنامج الحكومي، إذن، لماذا يتحمل حزب الاستقلال وزرها ؟

◀ نعم، يتحملها، لأنه جزء من الحكومة والتضامن الحكومي يجب أن يكون في البرلمان وفي المواقف الحكومية، وما يقوله وزير معين يلزم جميع أطرافها، ولا يجب أن يتهرب أي طرف من مسؤوليته.. هي مسؤولة عن وضع الزيادة، ولكن هل هي التي اتخذت قرار الزيادة أم لا، هذا حديث آخر، يتحدث فيه كل واحد من منظوره..

هناك خلاف في وجهات النظر، إلا أن ما يهمنا، هو الموقف الرسمي للحكومة حيث تم التخفيض بدرهم، نحن نطالب بتخفيض أكثر..

▼ هل تدافعون عن تخفيض أسعار المحروقات داخل الحكومة ؟

◀ نعم يجب أن يكون هناك تخفيض، وإذا استمر ارتفاع الأسعار، يجب أن نتوجه رأسا نحو التخفيض الحقيقي، والتخفيض الحقيقي هو حذف الضريبة والتقليص من حجمها لكي تصبح ضريبة مرجعية، ومحددة، وهو ما سيمكن من حذف أكثر من ثلاثة دراهم.

▼ هل رفعتم هذا المقترح إلى الحكومة ؟

◀ نعم، نحن كاتحاد عام للشغالين بالمغرب، دافعنا عن ذلك وقلناها لرئيس الحكومة وسنقولها دائما، سيكون هناك ضرر لمداخيل الدولة، ولكن “ما عندنا منديرو”، رغم أنني أعتقد أن الشهر القادم سيحمل انخفاضا جديدا للأسعار.. أنا لدي قناعة أن ما يجري من تحركات دولية كفيل بتطويق الأزمة الأوكرانية الروسية، وسيعيد الثقة للأسواق العالمية، خاصة المنتوجات الطاقية، والمواد الأساسية التي عرفت زيادات كبيرة، نحن مهددون بأن يكون عندنا القمح خلال 4 أشهر المقبلة فقط، في هذا الإطار، يجب أن نساعد الحكومة على مواجهة المضاربات في المواد الاستهلاكية، فالطماطم مثلا يمكن أن تباع عند الفلاح بـ1.20 للكيلوغرام، لكنها تصل إلى السوق بـ 7 دراهم، كيف يحصل ذلك؟فمسار السلع يجب أن يكون مضبوطا وأن نحارب التلاعبات..

▼ ألا يمكن القول أن أكبر حزب في المغرب هو “حزب المضاربات” الذي يفرض نفسه على الجميع، فلا الحكومة مرتاحة، ولا الشعب يستفيد منها ؟

◀ هذه حرب ويجب تقنين هذا الأمر تدريجيا، فقد أظهرت الأزمة أن هناك عملا كبيرا ينتظرنا في سلاسل البيع والتوزيع، وأعتقد أن الحكومة لها مشروع تشتغل عليه في هذا الإطار.

لا أؤمن بالحسابات الوهمية والمغاربة أحرار

▼ كان من بين النتائج المباشرة لارتفاع الأسعار، انتشار دعوات ومطالب عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإسقاط الحكومة، ورئيسها، ما رأيكم ؟

◀ أنا لا أؤمن بالحوارات التي تجري بين أشخاص غير معروفين، بل أؤمن بأن تكون هناك بلاغات أحزاب سياسية، وبلاغات نقابية تطالب بأمور معينة وتعطي البدائل.. لكن مع ذلك، يمكن القول أن المغاربة أحرار، وقد وصلنا إلى درجة من الحرية والديمقراطية تعطي للمغاربة الحق لقول ما يشاؤون.. أقصد المغاربة وليس “الحسابات الوهمية” التي تؤجج الأوضاع لغايات أخرى وليس الغلاء فقط.. هذه حكومة جاءت من صناديق الاقتراع ولن تزول إلا عبر صناديق الاقتراع، لأن جلالة الملك، منذ اعتلائه العرش العلوي، لم يتدخل في الشأن الديمقراطي، والحزب الفائز هو الذي يحكم..

أحترم وجهة نظر هؤلاء، لكن النتائج الجزئية في الحسيمة ومكناس مثلا، أعطت بأن التحالف الحكومي هو الموجود على أرض الواقع.

▼ كيف تقرأ المفارقة بين تنامي الاحتجاجات على مواقع التواصل الاجتماعي والتهديد باستعمال لغة الشارع مقابل تشبث المسؤولين بالحوار عبر المؤسسات ؟

◀ ليست مفارقة، بل إن المسؤول الحكومي عندما يتحدث، ينطلق من مسؤوليته الحكومية، ونحن مثلا في مجلس المستشارين ندافع ونناضل من أجل نقل الحديث من الشارع إلى المؤسسات، وبالتالي، لا يجب أن نزايد على المغاربة، نعم المغاربة “مقصحين” والسبب يتراوح بين عوامل داخلية وعوامل خارجية، نحن لسنا بلدا غنيا، بل الغنى في القدرات البشرية التي يجب أن تتطور، ولهذا أعتقد أننا لسنا في حاجة للمزيد من صب الزيت على النار، بل نحن في حاجة إلى التضامن والتآزر، ولنكون واضحين، نحن خرجنا للتو من أزمة حقيقية، وأزمة رأي وحيد ساد لمدة عشر سنوات، ونحن كطبقة شغيلة مغربية، أدينا ثمن ذلك، لذلك لا نريد تكرار نفس التجربة.

▼ أنتم تحيلون على الفترة السابقة التي تحمل فيها المسؤولية حزب العدالة والتنمية ؟

◀ نعم، مع احترامي للجميع، فخلال هذه الفترة تضررت الطبقة المتوسطة بشكل كبير، فنحن خرجنا من تجربة نعتز بها من الناحية الديمقراطية، لكن في جانب الأثر، تم سحق الطبقة المتوسطة في العشرية السابقة، والدليل على ذلك أنه لم يكن هناك سوى اتفاق وحيد حول الحوار الاجتماعي لم يوقع إلا مع نهاية حكومة العثماني، ومع ذلك، أنوه بمجموعة من الإنجازات التي تحسب للحكومة، وأهل الصحراء يقولون أن “اللي يدو في النار ماشي بحال اللي يدو فالماء”.

الخلوة اجتماع سري بتسريبات مشوهة

▼ أثارت خلوة الهرهورة جدلا كبيرافي الساحة الإعلامية بعد تداول أخبار ذكر فيها اسم حمدي ولد الرشيد ونزار البركة وميارة.. لماذا اللجوء إلى أسلوب الخلوة بعيدا عن المناضلين ؟

◀ أولا، الخلوة كانت لاجتماع الجنة التنفيذية، واجتماعاتها سرية يصدر عنها بلاغ،ويمنع على أي عضو تسريب أي كلمة من اللجنة التنفيذية..

▼ (مقاطعا) ولكن الموضوع خرج للعلن ؟

◀ نعم خرج مشوها، لأن ما جرى في الخلوة هو فقط تطبيق حقيقي لمخرجات المؤتمر الأخير للحزب، والذي قلنا فيه بالحاجة إلى مؤتمر استثنائي، وكذا لمراجعة القوانين الأساسية للحزب، وكل ما في الأمر، أنه كانت هناك مقترحات ستعرض على المؤتمر الاستثنائي الذي يمكنه أن يوافق عليها أو يرفضها..

▼ ولكن، لماذا تم إلصاق تهمة محاولة إبعاد البرلمانيين بكم ؟

◀ الجميع متفق بأن 1200 عضو في المجلس الوطنيهو عدد كبير يجب تقليصه، وقد اتفق الجميع على ألا نتجاوز 600 أو 700، إذ لا يوجد مجلس وطني بهذا الرقم لدى أي حزب مغربي، فضلا عن ذلك، لا يمكن أن يتخذ قرار بـ1200 عضو.. وإذا أردنا تقليص العدد فمن الطبيعي أن تتجه الأنظار إلى ذوي “الصفات” (الأعضاء بالصفة)..اليوم وقع الاختيار على البرلمانيين والمفتشين، لكن يمكن للمجلس الوطني أن يتخذ قرارات أخرى.

▼ تم الترويج لوجود خلاف بينكم وبين رئيس الفريق البرلماني، نور الدين مضيان ؟

◀ لا، ليس لي خلاف معه، هو دافع عن وجهة نظره، ولكنه التزم في الأخير بقرار اللجنة التنفيذية.

▼ ماهي قراءتك لعودة نور الدين مضيان إلى البرلمان بعد فوزه في الانتخابات الجزئية ؟

◀ هذا يعبر عن ثقة المواطنين في حزب الاستقلال، فقد نجح بالإضافة إلى مضيان، الأخ محمد شفيق في مديونة، وقبلهما نجح السي اغبالو في خنيفرة.

 

ثلاث شخصيات

عبد الإله بنكيران

رجل مغربي وطني قاد الحكومة وأدى ما عليه من وجهة نظره كرئيس للحكومة، وهو حاليا يقوم بدوره في المعارضة، وأعتقد أن دور المعارضة مهم جدا..

حمدي ولد الرشيد

ولد عمي، والأب الروحي “ديالي”، يخدم وطنه في مجموعة من الأمور، ويخدم المغرب عبر مجهود كبير في الأقاليم الجنوبية يشكر عليه، ومن الشخصيات القليلة التي أسهمت كثيرا في تنمية الأقاليم الجنوبية..

نزار البركة

الأخ نزار، قبل أن يكون أمينا عاما فهو صديقي، تقاسمنا عدة أمور، أعتقد أنه بنباهته ورزانته يجب أن يحل المشاكل الحقيقية داخل حزب الاستقلال..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى