ثقافة و منوعات

ثقافة | إصدار جماعي يكرم “مغاربة العروبة”

"العربية في مواجهة الإمبرياليات"..

    صدر حديثا كتاب جماعي مهدى إلى “مغاربة أقحاح، دافعوا عن العربية والعروبة”، عن منشورات “الملتقى”، ضاما دراسات ومقالات جمعت تحت عنوان: “العربية في مواجهة الإمبرياليات”.

ويدافع هذا المنشور عن الخصوصية اللغوية، ودور اللغة في تشكيل الفكر والوعي، ويقارب فلسفيا علاقتها بالبيولوجيا، كما يقدم نتائج دراسات عربية تطبيقية على اللغة، وحاجة أزمة اللغة العربية إلى حلول غير تقليدية، وإنقاذها من أيدي النحاة، ومساءلة علاقتها بأدوات العصر.

هذا العدد ضم تباعا، أسماء رؤاها متعددة، وكذا إسهاماتها السياسية والثقافية، لكن انتُقيت لعملها ومواقفها في حفظ مكانة اللغة العربية بالمغرب، وهي: الهيبة ماء العينين، محمد بلعربي العلوي، بن عبد الكريم الخطابي، علال الفاسي، المهدي بنبركة، الحسن الثاني، المختار السوسي، الرحالي الفاروق، عبد العزيز بنعبد الله، عبد الله كنون، عبد السلام ياسين، المهدي المنجرة، عز الدين العراقي، أحمد المجاطي، الأخضر غزال، وبوعبيد حمامة.

تتمة المقال تحت الإعلان

ويقف الكتاب الجماعي عند غياب التكامل العلمي في تعليم اللغة العربية، ويقدم ملاحظات عن تدريس المواد العلمية، وحيوية مطلب استمرار نقل المعارف الجامعية ومستجدات المصطلحات من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية، والخطط الممكنة لتطوير المعاجم العربية، وعلاقة المستقبليات بقضايا التخطيط اللغوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى