ثقافة و منوعات

ثقافة | “الداخلة بوابة إفريقيا”.. محور المهرجان الدولي للفيلم

    تستعد جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية، لتنظيم فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة في الفترة الممتدة ما بين 3 و9 يونيو المقبل، تحت شعار: “الداخلة بوابة إفريقيا”، وذلك جريا على عادة المهرجان في تأكيد هويته الإفريقية كبوابة مشرعة على القارة الإفريقية.

وسيرا على خطه التحريري، حرصت إدارة المهرجان على نسج برنامج ثقافي وسينمائي غني، يتأسس على ما تنتجه وتبدعه القارة من أفلام تعكس حيويتها وأصالتها، في شقها جنوب الصحراء، وفي شقها العربي، في وحدة متلاحمة ومتلازمة، ومنفتحة على باقي الدول العربية والعالمية.

وهكذا وقع الاختيار على عشرة أفلام للتباري، تمثل كلا من السنغال والكوت ديفوار وكندا وتونس ومصر، ثم المغرب، حيث ستبت في أحقيتها للدعم لجنة دولية مختصة مكونة من مخرجين وكتاب وسيناريست.

تتمة المقال تحت الإعلان

وفي الشق الثقافي والتكويني، تمت برمجة ندوة ثقافية تتمحور حول “دور الذكاء الاصطناعي في مجال الإبداع والإنتاج السينمائيين”، ومائدة مستديرة تتناول موضوع “السينما والسردية الوطنية”، بالإضافة إلى أنشطة ثقافية أخرى تصب في ذات النطاق.

وفي سياق ذي صلة، تمت برمجة منصة “الداخلة بروجيكت” ذات البعد المغربي والإفريقي والعربي، والتي تروم تقديم المساعدة المادية والتكوينية لمشاريع سيناريوهات لأفلام طويلة قيد الإعداد، سواء كانت روائية أو وثائقية، وتهم المنتجين والمخرجين على حد سواء، المقيمين في المنطقة العربية أو الإفريقية أو الدياسبورا.

تتمة المقال تحت الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى