ثقافة و منوعات

ثقافة | 4 تشكيليين يلتئمون في معرض بالرباط

بين روحانية وفنية الخط العربي

    ينظم حاليا رواق مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بالرباط، معرضا جماعيا لفن الخط العربي الأصيل بعنوان: “الخط العربي بين الروحانية والفنية”.

ويضم المعرض، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 12 أبريل الجاري، أعمال أربعة فنانين تشكيليين مغاربة، ويتعلق الأمر بخالد بيي، ومحمد الشرقاوي، ومصطفى أجماع، ورشيد إغلي، حيث تستلهم معظم لوحاتهم من مواضيع إسلامية، مثل الآيات القرآنية، وما يستكشف “أداة الخلق الأولى”، الكتابة، ومنها ما يعيد خلق العلم المغربي نشيدا، أو يدافع خطا عن وحدة تراب المملكة.

ويشتمل معرض “الخط العربي بين الروحانية والفنية” على 30 لوحة تشكيلية يقوم من خلالها الفنانون الأربعة بتقريب الجمهور من هذا الحقل الإبداعي، ومقاسمته مختلف المعاني التي يقدمها الحرف العربي الأصيل، كما تمثل الأعمال المعروضة تجارب فنية متنوعة أساسها الخط العربي، الذي يقدمه الفنانون بأشكال مختلفة وعبر تقنيات كلاسيكية وأخرى حداثية معاصرة، انطلاقا من رؤيتهم لمفهوم الخط العربي.

تتمة المقال تحت الإعلان

ومن جانبه، صرح رئيس قسم التنشيط الثقافي والفني بالمؤسسة، رضوان مراعي، بأن المعرض ستتخلله كذلك ورشات في الخط العربي الأصيل مع الفنانين الأربعة المشاركين، موضحا أن عنوان المعرض “مرتبط بمسألة الرؤية الخاصة لكل فنان تجاه الخط العربي الأصيل، وكيف يتم تجسيده في اللوحة الإبداعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى