ثقافة و منوعات

ثقافة | “اعرف نفسك بنفسك”.. شعار مهرجان الثقافة الصوفية وروحانيات العالم في فاس

    تستعد العاصمة العلمية فاس، لاحتضان فعاليات الدورة 16 لمهرجان الثقافة الصوفية وروحانيات العالم، المقام في الفترة الممتدة من 20 إلى 27 أبريل المقبل، والذي يتضمن برنامجا متنوعا يركز على الثقافة الصوفية في إفريقيا.

ولتسليط الضوء على فعاليات هذه التظاهرة، أبرز المنظمون أن نسخة 2024، المنظمة تحت شعار: “اعرف نفسك بنفسك”، تمثل تتويجا لتجربة طويلة للمهرجان الذي يروم مواصلة الترويج للهوية والمكونات الثقافية للمملكة، مع انفتاح أكثر على الروافد الصوفية في جميع أنحاء العالم.

في ذات السياق، قال رئيس المهرجان فوزي الصقلي: “إن الموضوع المختار لهذه الدورة يتعلق بالفرد والجماعة، المدعوون إلى طرح تساؤلات مع وعلى أنفسهم بغية خلق الفكر، وهذا ما نعتبره هدف الثقافة الصوفية والروحية”، مشيرا إلى أن “الجمهور سيعيش سفرا موسيقيا فريدا عن طريق الموسيقى الصوفية الآسيوية، مع الحفاظ في الوقت نفسه على المكانة المهمة للثقافات الصوفية وأشهر الطرق الصوفية المغربية (الزاوية)”.

من جهة أخرى، فإن مهرجان فاس للثقافة الصوفية سيثبت التزامه بإشراك الجمهور في مقترحاته تحت شعار: “الإبداع شأن اجتماعي”، وتعزيز التبادل والحوار بين الخبراء والجمهور وفقا لبرنامج المهرجان، كما تشمل قائمة هذه الدورة عقد موائد مستديرة حول مواضيع منها: “الاعتناء بالروح”، “ما بعد الإنسانية: أي مكان للروحانية؟”، و”التراث الأندلسي، أي دروس للمستقبل؟”.

للإشارة، ستنظم أمسيات، الطريقة الوزانية والحمادشة والطريقة القادرية البوشيشية والطريقة الشرقاوية، كجزء من قسم “الحفلات والطقوس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى