أسرار العاصمة

“أسرار العاصمة” لعدد 23 إلى 29 دجنبر 2022

أسرار العاصمة

» ميزانيات جديدة تفتح صفحاتها لتدبير شؤون العاصمة عن سنة 2023، والمادة 134 من القانون الجماعي تأمر المجالس بـ”وضع ميزانياتها رهن إشارة العموم بأي وسيلة من وسائل الإشهار”، ودون شك، ليتتبع الرباطيون كيف توظف ضرائبهم في تسيير شؤونهم، والسؤال المطروح: لماذا يتم تهميش هذا الحق المكتسب للرباطيين ويتم القفز عليه؟ وأين؟ في العاصمة السياسية “يا حسرة”.

__________________________

» بالرغم من الألقاب الوطنية والقارية التي تزين صدر الرباط، إلا أن الهيكلة الإدارية لمجالسها لا زالت متجاوزة ولا ارتباط يربطها بواقع حياة المواطنين في زمن السرعة والذكاء والفعالية بالرغم من جيوش الموارد البشرية التي تتصرف فيها.. ففي مقاطعاتها كم هائل من الموظفين: في حسان 530، يعقوب المنصور 580، أكدال الرياض 320، اليوسفية 250، السويسي 250، ومقاطعة المدينة 1430، لذلك نتمنى أن تتحسن خدماتها.

تتمة المقال بعد الإعلان

__________________________

» بمناسبة قرب حلول السنة الجديدة، وزعت المجالس هدايا على الساكنة وحتى لا تزعجهم، كلفت أقسامها بحملها إلى عناوينهم ومعها بطاقات التهنئة من رؤساء المقاطعات، ولكل فئة عمرية هداياها، فالعينية للأطفال والشباب والبالغين، والمادية عبر شيكات للذين تجاوز سنهم 60 سنة.. هذه المبادرة الراقية صدرت من بلديات شمال فرنسا ضواحي مدينة ليل، فهلّا نستحق نحن أيضا مثل هذه الهدايا ؟

__________________________

» قررت وزارة التعليم تدريب التلاميذ على المسؤولية والانضباط على النظافة، بتكليفهم بعد حصص دراستهم اليومية، بالقيام بمأمورية تنظيف وترتيب قاعاتهم الدراسية، وهي اليوم تجربة ناجحة لتكوين أجيال يعتمدون على أنفسهم بصفة غير مباشرة لتسيير شؤونهم دون الاعتماد على غيرهم. هذه التجربة عمت كل مدارس العاصمة اليابانية.

تتمة المقال بعد الإعلان

__________________________

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى