أسرار العاصمة

“أسرار العاصمة” لعدد 18 إلى 24 نونبر 2022

أسرار العاصمة

» “هنا إذاعة رباط الفتح”.. انطلقت برامجها مع “الإكليل الثقافي” الذي غمر فضاءات العاصمة منذ 7 نونبر إلى يوم السبت 19  نونبر الجاري.. صوت الثقافة من عاصمتها ليكون صلة الوصل بينها وبين أوروبا وإفريقيا والشرق والجنوب، ورافدا مميزا للدبلوماسية الثقافية المغربية بالخصوص، في اتجاه القارة السمراء، وبهذه المبادرة تتحقق ثقافة القرب التي ستكون حاضرة في البيوت لعلها تلد لنا في “الإكليل” المقبل قناة تلفزية.

__________________________

» الرئيس الأسبق لجماعة الرباط، الدكتور فتح الله ولعلو، قدم محاضرة تناولت تشريحا للعولمة وتوجاهاتها وعوائقها، والاعتبارات الجديدة التي فرضها الوضع الجيو-سياسي الحالي، الذي يتجه نحو تعددية قطبية بدلا من القطبية الثنائية غير واضحة المعالم.. المحاضرة ألقيت الأسبوع الماضي في رحاب كلية سطات، واسمعي يا جماعة الرباط.

تتمة المقال بعد الإعلان

__________________________

» تطرقنا في ركن “شهادات من الرواد” إلى أول بلاغ حكومي بعد البشرى الملكية في شأن إعلان استقلال المملكة، وقدمه المرحوم محمد الزغاري، من مواليد مدينة فاس سنة 1902 وتوفي في الرباط سنة 1969، وهو من الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال، وتولى رئاسة الحكومة بالنيابة، ووزيرا للدفاع وسفيرا للمملكة بفرنسا، وكان المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، ولبنك المغرب. أصوله من عائلة جزائرية حلت بالمملكة سنة 1844.

__________________________

» ودعت الرباط في الأسبوع الفارط، رائدا من رواد المقاومة الرباطية، ورمزا من رموز المقاومة داخل المدينة العتيقة، الحاج عبد الفتاح مدون، الذي ظل وفيا لحومته مدافعا عن تنميتها ساهرا على المحافظة على أصالتها وتاريخها وكرامة أناسها. تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته.

تتمة المقال بعد الإعلان

__________________________

close

النشرة الإخبارية

اشترك الآن للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى