ما خفي كان أعظم

“ما خفي” لعدد 13 إلى 19 ماي 2022

ما خفي

» سبق لهولندا أن رفضت أن تسلم للمغرب المتهم بتحريك احتجاجات انفصالية في الريف، سعيد شعو، ولكن كل الاحتمالات باتت واردة بعد توقيع اتفاقيات للتعاون الأمني، تزعمها المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي، الذي ساهم دوره الأمني في مراجعة حسابات سياسية كثيرة لبعض البلدان، خاصة الأوروبية.

________________________

» بداية أسبوع دامية وقعت عليها جبهة البوليساريو بعد أن تحول خلاف قبلي بين القيادة وبعض القبائل إلى نزاع مسلح، أكده تبادل إطلاق النار داخل مخيمات تندوف بشكل متواصل دون أن تنجح أي جهة في إخماده رغم استخدام سلاح القبيلة(..).

________________________

» وقع إدريس لشكر في نفس الفخ الذي وقعت فيه الحكومة بعد مراهنته على ما سمتهم جريدة “الاتحاد الاشتراكي” مؤثرين، للدفاع عن صورته في إطار حديث الصورة، وإذا كان رفض “التنمر” ظاهرة منبوذة، يتفق فيها المؤثرون وغير المؤثرين والتافهون.. فإن الدفع بالكاتب الأول لمواجهة السراب، قد ينعكس عليه سلبا، لأن ما يحتاجه “سي إدريس” ليس هو حمايته من حملة لـ”التنمر”، ولكنه يحتاج إلى التعريف بالمعارك التي خاضها تنظيميا وحكوميا منذ معركة “الوافد الجديد”.

________________________

» حتى لا يفتح باب المنافسة، ولحماية هامش أرباح سوق المختبرات الطبية، فرض وزير الصحة أيت الطالب على الدولة، تعويضات تحليلات “كوفيد 19”.

هذا القرار يساوي 1.2 مليار درهم مؤداة من طرف دافعي الضرائب، أي ما يعادل بناء مركز استشفائي جامعي.

________________________

» فوجئ عدد من المرتفقين، والبرلمانيين، بأن الوزير مصطفى بايتاس، المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يخصص ساعات إضافية كثيرة للعمل من داخل وزارته خارج أوقات العمل، تمتد إلى ساعات متأخرة.

________________________

» بالتزامن مع التصالح الكبير بين المغرب ومصر، وتجاوز عقبة “الإخوان” في كلا البلدين، وتوجه مصر إلى دعم علني لمقترح الحكم الذاتي، تساهم بعض القلاقل الرياضية في خلق بعض التشويش على هذه العلاقة، والخطورة تكمن في انخراط الصحافة في “معضلة” تبادل الاتهامات المرتبطة بمباراة عادية في كرة القدم لن يتجاوز عمرها الافتراضي صافرة الحكم، بينما العلاقات الدبلوماسية أكبر بكثير.

________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى