عين على حدث

فاتح ماي.. شعارات ضد الغلاء واتفاق النقابات والحكومة

الرباط. الأسبوع

    نظمت النقابات العمالية احتفالات وتظاهرات تخليدا بذكرى عيد العمال رغم الأجواء والاستعدادات لعيد الفطر، حيث شهدت شوارع العاصمة الرباط ومدن أخرى بعض الوقفات والمسيرات.

وقد شاركت في عيد فاتح ماي نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل، ونقابات مهنية مختلفة وجمعيات حقوقية.

وقد رفع المشاركون شعارات ضد حكومة أخنوش، والغلاء وارتفاع الأسعار، وضد الاتفاق الذي تم على حساب مطالب الطبقة العاملة، خاصة أن الزيادة التي تضمنها لن تنفذ في الفترة الحالية التي تعرف أزمة.

وعبر المشاركون عن رفضهم لتجميد الأجور وتغييب العدالة الضريبية، وتدني مستوى الخدمات العمومية في الصحة والتعليم، وصعوبة الحصول على السكن، وتحكم اللوبيات في الأسواق.

وقد اعتبر عبد الإله الحلوطي الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل، أن الاتفاق الموقع بين الحكومة والنقابات المركزية الأكثر تمثيلية، لم يأتي بأي جديد مقارنة مع الاتفاق الموقع سنة 2016. منتقدا إقصاء نقابته من الحوار الاجتماعي.

من جانبه اعتبر الميلودي موخاريق رئيس الاتحاد المغربي للشغل في كلمته عبر صفحة نقابته بموقع التواصل الاجتماعي، أن الوضع الاجتماعي يتفاقم وتتكرر صورة منطق الأزمة، والتي برزت آثارها في ضرب مكتسبات وحقوق الطبقة العاملة والفئات الشعبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى