ما خفي كان أعظم

“ما خفي” لعدد 14 إلى 20 يناير 2022

ما خفي

» لم يصدر لحد الآن أي توضيح من “وزير الشكولاتة” الذي أعفي في وقت سابق من الحكومة، رغم تورطه في خلق مشكل كبير بين المغرب وإسبانيا بعد إقدامه على تأسيس شركة رفقة شركاء آخرين، هدفها تربية المحار، ولكن النتيجة كانت هي صدور تهديدات إسبانية بضرورة تفكيك هذه “المزرعة المائية” التي أنشئت قرب الثغور المحتلة، وكاد الأمر أن يتحول إلى أزمة على غرار أزمة “ابن بطوش”، ولكن المعني بالأمر لا زال يتهرب من الجواب عن أسئلة الصحافة.

________________________

» في فاس، والكل في فاس، سبق أن تحدثت مصادر إعلامية عن “اختفاء حواسيب تهم الوعاء الضريبي”، وفي فاس سبق الحديث عن ثروة كبير الموظفين الذي راكم ثروة قدرت بعشرة ملايير(..)، وبينما تؤكد مصادر مطلعة وجود الوالي في لائحة المغادرين، المزمع تنفيذها من طرف وزارة الداخلية، شرعت بعض الأوساط في الترويج لصفقة أخرى ضخمة من صفقات التدبير المفوض، رغم أن الشركة الأجنبية المروج لها، متهمة في تقارير المجلس الأعلى للحسابات، وصدرت بشأنها تقارير سوداء من لدن القضاء الدولي.. فهل تنطلي الحيلة على الوزير عبد الوافي لفتيت (..)؟

________________________

» لا حديث في الوسط السياسي إلا عن وزراء سابقين وقياديين كبار في أحزاب وطنية، اختاروا اللجوء لضيعات “لافوكا” من أجل القيام بعمليات استثمار ضخمة، ليطرح السؤال عما إذا كان الأمر يتعلق بـ”تسهيلات مالية”، أم باستغلال الصفة السياسية في الاستثمار، أم أن هناك أشياء أخرى؟

________________________

» دق الباحث الكندي توماس هومر- ديكسون، ناقوس الخطر، معلنا احتمال انهيار الديمقراطية الأمريكية وتحولها بحلول سنة 2030 إلى ديكتاتورية يمينية متطرفة، وتنبأ في مقاله المطول نقدا للترامبية وأثرها على الواقع الأمريكي، بانهيار الديمقراطية الأمريكية بحلول عام 2025 بشكل سيؤدي إلى العنف المدني، وبحلول عام 2030، إن لم يكن قبل ذلك، ستحكم البلاد ديكتاتورية يمينية متطرفة.

________________________

» وكأنه فتح مبين، تم شراء عمل فني، ولكن المهدي القطبي، مدير المؤسسة الوطنية للمتاحف، جمع بعض الصحافيين، وخطب فيهم في الشارع العام، حيث وضع منحوتة “آلة الحلم” للفنانة الفرنسية الأمريكية، نيكي دو سان فال، وكشف عنها الغطاء بطريقة مليئة بـ”البهرجة”، في ساحة سبق أن عرضت فيها أعمال مثيرة للتساؤل(..).

________________________

» قام مجموعة من الشباب المنسحبين من شبيبة حزب العدالة والتنمية، بتأسيس جمعية جديدة أطلقوا عليها اسم “المنظمة المغربية إشعاع للمبادرة والحوار”.

وأكد بلاغ للمنظمة الجديدة التي تضم فعاليات من شبيبة الحزب، أن هذه “المنظمة تهدف إلى ترسيخ الثوابت الوطنية..” علما أن هذه الخطوة حصلت عقب مشاكل داخلية وخلافات مع الكاتب الوطني للشبيبة محمد أمكراز، الذي انتهى بعيدا عن بن كيران(..).

________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى