غير مصنف

“ما خفي” لعدد 31 دجنبر 2021 إلى 06 يناير 2022

ما خفي

» يبدو أن الحرب السياسية بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش وحزب العدالة والتنمية قد انطلقت فعلا، رغم تطمينات الأمين العام عبد الإله بن كيران، بعد أن هاجمت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، صديق أخنوش، الصديقي وزير الفلاحة، تنتقد غلاء مواد التسميد، وتؤكد أن تفسير الزيادة بالمتغيرات الدولية أمر غير مفهوم بالنظر للمعطيات التي يتوفر عليها المغرب في هذا المجال، والتي تجعله في منأى عن الأزمات، بالإضافة إلى الملايير التي صرفت على مخطط “المغرب الأخضر”(..).

________________________

» تصريح حقوقي خطير تداولته وسائل الإعلام على لسان محمد السكتاوي، المدير العام لمنظمة العفو الدولية “أمنيستي المغرب” الذي قال: “إن جيلا كاملا ظهر بعد أعمال هيئة الإنصاف والمصالحة، وانقضت سنوات عما حقبناه وسميناه بسنوات الرصاص التي هي السنوات المتراوحة بين 1956 و1999″، قبل أن يقول أن “المغرب يدخل الآن في جيل جديد من الانتهاكات الكبيرة في مجال حقوق الإنسان”، متسائلا: “كيف نسائل تجربة الماضي ونحن في أُتون وضع يعاني فيه كثير من المواطنين من أوضاع مزرية في مجال حقوق الإنسان؟”، وقد حصل ذلك على هامش ندوة رقمية نظمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بعنوان: “توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة: المآل والمأمول”.

________________________

» بالموازاة مع صدور “تقرير أسود” عن نشاط شركة “ألزا” في إسبانيا، وبينما تواصل المجموعة عملها في التدبير المفوض للنقل الحضري في عدة مدن بكل أريحية في المغرب، رغم التقارير الرسمية التي تدينها، أكدت مصادر مطلعة تعميم مذكرة “مفزعة” على المستخدمين بالدار البيضاء، تدرج نشر “أخبار” حول الشركة، سواء كانت صحيحة أو غير صحيحة في إطار إفشاء السر المهني المعاقب عليه قانونا، كما “تحدثت عن تصرفات تدخل في إطار الجريمة الإلكترونية”، عندما يتعلق الأمر بنشر صور أو فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي.. فما الذي يخيف هذه الشركة إذا كانت تعمل في إطار القانون ؟

________________________

» أخطر اتهام للحكومة وجهه الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أكد فيه بخلاف الوزيرة، وقوف أطراف حكومية وراء عدم استغلال خزانات شركة “لاسامير” للاستفادة من تهاوي أسعار البترول، وزيادة الاحتياط الطاقي المغربي، وليس كما تقول الوزيرة التي تنسب الأمر لـ”إجراءات المحكمة”.

________________________

» بدأ “الطرح” يسخن في حزب الاتحاد الدستوري، بعد التصريحات التي أطلقها الوزير السابق الناطق الرسمي باسم الحكومة، حسن عبيابة، والتي قال فيها إن “نيرانا صديقة كانت وراء إبعاده عن الوزارة”(..)، كما أكد أن ترشحه للأمانة العامة، وارد، في حالة عدم ترشح الأمين العام الحالي محمد ساجد، خلال المؤتمر المقبل، علما أن ترشيح عبيابة يكتسب وزنه من “الممانعة” التي أبداها في مواجهة التيار الذي كان سيبتلع الحزب(..).

________________________

» هل يعلم الذين انتقدوا زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للمغرب أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، جلس في صالون بيني غانتس في منزله، وأكد استمرار التنسيق الأمني(..) انطلاقا من مدينة رأس العين قرب تل أبيب، في إطار زيارة رسمية هي الأولى له لإسرائيل منذ أكثر من عشر سنوات؟ وكتب غانتس على حسابه على “تويتر”، أننا “ناقشنا اتخاذ إجراءات اقتصادية ومدنية، وأكدنا أهمية تعزيز التنسيق الأمني ووقف الإرهاب والعنف لصالح الإسرائيليين والفلسطينيين كليهما”.

________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى