غير مصنف

“ما خفي” لعدد 08 إلى 14 أبريل 2021

ما خفي

» تداولت مصادر دبلوماسية بعض الشروط التي فرضها وزير الخارجية ناصر بوريطة، على ممثلي السلك الدبلوماسي في الرباط، فيما يخص حالات التنقل الاضطراري بين المغرب ودولهم الأصلية إبان الحجر الشامل(..)، حيث فرض بوريطة عبر مصالحه على السفراء الأجانب، عدم أخذ أي مغربي أو مغربية معهم في رحلاتهم الجوية، وما يثير الاستغراب، هو أن شرط الوزير المحظي، شمل أيضا المغاربة العاملين ضمن طاقم البعثات الأجنبية..
________________________
» تتواصل الاستعدادات لإطلاق عملية “مرحبا 2021” لمغاربة المهجر، بسبب إمكانية تنظيم رحلات خالية من فيروس “كوفيد 19” ومكونة 100 في المائة من مواطنين تم تلقيحهم ضد “كورونا”، ولكن المسكوت عنه دائما، هو قضية “إقبار محاولة تأسيس أسطول مغربي بحري لنقل المسافرين، بدل ترك القطاع رهينة بيد الأجانب، والجواب عن هذه النقطة، يوجد بين الملياردير عثمان بن جلون والوزير عبد العزيز الرباح، الذي وقع معه اتفاقية لإطلاق خطوط بحرية مغربية لم تر النور.
________________________
» دار الزمان دورته، ووقف ينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، أمام مجموعة من أعضاء السلك الدبلوماسي في الرباط، ليدافع عن الطرح المغربي، وعن الحكم الذاتي وعن الاستثمار في الأقاليم الجنوبية، لتعود إلى الأذهان حكايته الأولى مع وزارة الداخلية التي طالبت بعزله في وقت سابق، بدعوى أنه مقيم في موريتانيا، ولكن الظروف جعلت من الخطاط ينجا حاميا لصالح القضية، بعدما تم دفعه ليكون ضدها(..).
________________________
» قمة التناقض تكمن في مبادرة رئيس حزب الأصالة والمعاصرة للسفر إلى تونس ليحظى باستقبال من طرف راشد الغنوشي، رئيس مجلس نواب الشعب بتونس، في قصر باردو، بينما لم تمض على إساءة الغنوشي للمغرب سوى بضعة أيام.. فهل يؤدي وهبي ثمن إصراره على التقرب من التيارات الإسلامية بحزب محسوب على قوى اليسار الحداثية(..).
________________________
» لازالت أمواج بحر مدينة سبتة تلفظ المهاجرين المنحدرين من المدن المجاورة للثغر المحتل على رأسها مدينة الفنيدق، منذ أن تم إغلاق المعبر الحدودي “باب سبتة”، وقد عثر صباح يوم الأحد 4 أبريل، بشاطئ “بينزو” ببليونش، على جثة شاب ينحدر من مدينة الفنيدق يبلغ من العمر 31 سنة، حيث قضى نحبه غرقا خلال محاولته بلوغ مدينة سبتة المحتلة سباحة.
________________________
» أكد صحفي مغربي خبير في ملف الصحراء، ويشتغل بإحدى القنوات العربية الكبرى، على هامش حضوره إحدى الفعاليات بالمغرب، أن ملف الصحراء انتهى إلى غير رجعة، نتيجة تغير رؤية الدول العظمى للملف ومن بينها أمريكا، التي اعترفت بمغربية الأقاليم الجنوبية.
________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى