ثقافة و منوعات

منوعات | سناء مرحتي: وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين

    صرحت الفنانة سناء مرحتي، المختصة في فن التراث والملحون، في آخر ظهور لها، أن فن الملحون رغم تصنيفه تراثا لاماديا، إلا أنه لازال يعاني من ظلم وتهميش على مستوى الحضور والدعم.

وتعتبر مرحتي من الفنانات المغربيات اللواتي يلعبن دورا كبيرا في نشر الوعي والترويج للفن المغربي التقليدي، حيث قالت في تصريح لإحدى المجلات: “عندما تدخل إلى هذا المجال تجد نفسك في بيئة فنية غير معروفة، ولكن أنت مطالب بفرض نفسك وإثبات وجودك، وعليك النجاح في الجمع بين احترام مقومات هذا الفن”، مشيرة إلى أن: “هذا التحدي صعب بالنسبة للفنان.. ليس من السهل قبوله من قبل المحترفين في هذا المجال والاعتراف بوجوده”.

وفي سياق آخر، كشفت سناء أن وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورا كبيرا في نشر المعلومة بصفة عامة، وهي سلاح ذو حدين، غالبا ما نجد الكثير من المحتويات ليست لها فائدة وللأسف يتابعها الناس، في حين نجد بعض المحتويات الهادفة والصحيحة لا يتابعها إلا القلة القليلة، وأضافت: “إن فن الملحون على الخصوص يتطلب الترويج له بطريقة صحيحة تناسب مستوى واحترام عشاقه، خصوصا بعد المكانة الدولية التي صار يحظى بها بعد أن تم تصنيفه كتراث مغربي عالمي غير مادي، ويؤسفني ما يروج عنه أحيانا من أخبار لا تمت للحقيقة بصلة”.

وتستلهم مرحتي نمط حياتها من النساء المغربيات، بدء من والدتها، قائلة: “المرأة المغربية بالأساس بسيطة بطبعها وقوية في ذات الوقت، وتستطيع تحطيم كل الحواجز، خصوصا اللواتي لم يتلقين التعليم، لكنهن حرصن على تعليم أجيال ليصبحوا فاعلين في المجتمع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى