مغاربة العالم

إيطاليون بقيادة الخزرجي يشيدون بالديمقراطية والتنمية في المغرب

الرباط. الأسبوع

    استقبلت سفارة إيطاليا بالمغرب والتي يوجد على رأسها السفير النشيط أرماندو باروكو، وفدا مكونا من مجموعة الأساتذة والطلبة الباحثين الإيطالين، يقوده الناشط المغربي الإيطالي عبد الله الخزرجي؛ ولم هذا الاستقبال سوى محطة واحدة من بين محطات أخرى.

بدوره خصص مجلس النواب استقبالا للوفد الإيطالي لاطلاعه على التجربة البرلمانية المغربية وأبرز القضايا التي تهم المملكة، وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية في إطار مبادرة الحكم الذاتي، كما تم الحديث عن المشاريع الإنمائية الكبرى في الأقاليم الجنوبية وانعكاساتها الإيجابية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية لسكان هذه الأقاليم.

من جهته أشاد السفير الإيطالي بالمغرب بهذه المبادرة التي تندرج في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين، كما نوه بالإصلاحات التي يقوم بها الملك محمد السادس، وعبر عن أمله في تحقيق المزيد من الانفتاح الثقافي والتبادل الطلابي والتعاون في مجال البحث العلمي بين البلدين.

كما شمل برنامج الوفد زيارات المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجامعة محمد الخامس وجمعية رباط الفتح ومعهد تكوين الأطر والمركز الثقافي الإيطالي بالرباط، حيث خصصت هذه المؤسسات استقبالا حافلا لأعضاء الوفد، وكانت هذه الزيارة مناسبة لتعريفهم بالتطور الحقوقي والتعليمي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي الذي تشهده المملكة المغربية.

كما زار الوفد الإيطالي مدن سطات ومراكش وآسفي وأكادير والصويرة للتعرف على المعالم السياحية والتاريخية والأثرية وعقد لقاءات مع الفعاليات المغربية، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات شراكة بين جمعيات إيطالية وأخرى مغربية.

وتندرج هذه المبادرة في إطار الدبلوماسية العامة الموازية التي تقوم بها تعاونية الهلال بمدينة تريفيزو بإيطاليا بغرض تعزيز العلاقات الثنائية ورفع مستوى الإشعاع الثقافي والإعلامي وتحسين الصورة والانفتاح على مختلف مكونات المجتمعات..

وشملت عملية التنسيق التي قادها الخزرجي كلا من المركز الدولي للبحوث والتدريب للحوار بين الثقافات (C.I.R.F.D.I) وجمعية الأساتذة الأوروبيين من أجل المواطنة الجديدة (ADEC) والبرلمان الأوروبي للطلاب (PES).

وبهذه المناسبة أكد الأساتذة الجامعيون والطلاب الباحثين المشاركين في الوفد المذكور أن المغرب يشهد تحولا متميزا وبناء ديمقراطيا لافتا ونهضة اقتصادية وإنمائية استثنائية في إفريقيا والعالم العربي، وعبروا عن إعجابهم بالتجربة السياسية والديمقراطية المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس. وأكد أعضاء الوفد الإيطالي أنهم يعتزمون توظيف المعلومات التي حصلوا عليها عن المغرب في نشاطاتهم التعليمية والإعلامية وأنهم أضحوا سفراء للمغرب بإيطاليا لتقريب الشعب الإيطالي من أوجه التطور السياسي والديمقراطي والاقتصادي والعلمي والتعليمي في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى