تواصل المقاولات

انعقاد أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز 2024 لمجلس جهة كلميم – واد نون

    انعقدت بمدينة آسا، يوم الاثنين 01 يوليوز 2024، أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز لجهة كلميم واد نون برئاسة مباركة بوعيدة رئيسة المجلس، وبحضور والي الجهة الناجم أبهاي وعمال صاحب الجلالة على أقاليم الجهة، فضلا عن أعضاء مجلس الجهة وممثلي المصالح الخارجية المعنية بنقط جدول أعمال الدورة.

لقد تدارس مجلس الجهة خلال انعقاد دورته العادية هذه، 23 نقطة، تتعلق بمختلف الجوانب التنموية للجهة، حيث همت هذه الشراكات، بالخصوص، الاتفاقيات المتعلقة بتمويل وإنجاز البرنامج الاستعجالي الخاص بإعادة التأهيل الحضري للأقاليم الأربعة للجهة، وذلك بمبلغ مالي إجمالي قدره 1200 مليون درهم. وهي شراكة ستساهم، بشكل كبير، في دعم الأنسجة الحضرية عبر تراب الجهة.

تتمة المقال تحت الإعلان

كما صادق المجلس على مجموعة من الاتفاقيات للنهوض بالقطاع الصحي بالجهة، في إطار برنامج التنمية الجهوية لجهة كلميم واد نون 2022-2027، بما في ذلك :

اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز مستشفيين للقرب بجماعة الوطية بإقليم طانطان وجماعة مير اللفت بإقليم سيدي إفني، بمبلغ إجمالي يقدر ب 200 مليون درهم، واتفاقية شراكة لإحداث وتجهيز المؤسسات والمراكز الصحية، بمبلغ إجمالي يقدر ب 51 مليون درهم، واتفاقية شراكة للتعاقد مع الأطر الصحية بمبلغ إجمالي يقدر ب 50 مليون درهم، إضافة إلى اتفاقية شراكة لتنظيم القوافل الطبية بتراب الجهة، بمبلغ إجمالي يقدر ب 30 مليون درهم، واتفاقية شراكة خصوصية لإحداث وتجهيز وحدتين للمستعجلات الطبية للقرب في المركز الصحي القروي بتغجيجت بإقليم كلميم والمركز الصحي القروي بتيوغزة بإقليم سيدي إفني، بمبلغ إجمالي يقدر ب 6 مليون درهم، واتفاقية شراكة لتهيئة وتجهيز مصلحة للطب النفسي بالمركز الاستشفائي الجهوي بكلميم، بمبلغ إجمالي يقدر ب 3 مليون درهم.

ومن أجل انخراط قوي لجهة كلميم واد نون في الدينامية التي تعرفها البلاد، والتي تخص تعبئة الموارد المائية والمحافظة عليها، فقد صادق مجلس الجهة على ملحق يتعلق بتحيين الالتزامات المالية على مستوى الاتفاقية الخصوصية المرتبطة بتشييد 10 سدود صغرى وتلية، وذلك بعد إنجاز الدراسات الخاصة بها. وكل ذلك من أجل التعجيل بإنجاز المشاريع المذكورة. وفي نفس السياق، وعلاقة بالموارد المائية وتثمينها، فقد تمت المصادقة على اتفاقية شراكة تهم إحداث 14 محطة متنقلة لمعالجة المياه الأجاجة بتراب الجهة، بمبلغ مالي قدره 91 مليونا.

تتمة المقال تحت الإعلان

أما على صعيد دعم الجهود الرامية إلى تأهيل القطاع الصناعي بالجهة، فقد صادق المجلس على اتفاقية تهم إحداث 03 مناطق صناعية واستكمال إنشاء محطتين سبق الشروع فيهما، وكل ذلك بغلاف مالي قدره 300 مليون درهم. ومن شأن هذا المشروع أن يجلب الاستثمارات ويوفر مناصب الشغل ويساهم في إنعاش الدينامية الاقتصادية بالجهة.

إلى جانب ذلك، وحرصا على تقوية ربط تراب الجهة بخارجه وتقوية جاذبيتها، صادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة لفتح خطين جويين يربط الأول كلميم ولاس بالماس و الثاني كلميم ولانزاروتي، كما صادق على ملحق يقضي بتمديد الاتفاقية المبرمة بين الجهة والخطوط الملكية الجوية والتي تتم من خلالها الرحلات الرابطة بين كلميم وطانطان والدار البيضاء. هذه الخطوط الجوية التي سيتكامل دورها مع الدور الذي سيلعبه مشروع الطريق السريع: تيزنيت / الداخلة، الذي يشرف على الانتهاء والذي فتح منه مؤخرا، شطر كلميم/ طانطان، بعد اكتمال الأشغال به.

تتمة المقال تحت الإعلان

وبخصوص النهوض بالقطاع الرياضي، فقد عرفت أشغال الدورة المصادقة على اتفاقية في هذا الإطار، كما عرفت المصادقة على اتفاقية أخرى تهم حماية الموروث الثقافي اللامادي بقطاع الصناعة التقليدية، وهي بشراكة مع القطاع الوصي، إلى جانب منظمة الأمم المتحدة للتعليم والثقافة. وصودق، كذلك، على اتفاقية شراكة تخص تأهيل المقاولات الإعلامية بالجهة، وأخرى ترتبط بإحداث مركز جهوي لتكوين أفراد القوات المساعدة.

وختمت أشغال هذه الدورة بقراءة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

تتمة المقال تحت الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى