مختصرات

“أسرار العاصمة” لعدد 28 يونيو إلى 04 يوليوز 2024

أسرار العاصمة

» الحزب الفائز برئاسة مجلسي العمالة والمقاطعة “العلمية” في العاصمة، لم يتمكن من إرضاء قياديين بارزين كما جرت العادة بمناصب في الأجهزة المقررة في قراراته والموجهة للترشيحات في المهام الحكومية والدبلوماسية والجهوية والجماعية، وضغط كبير من القاعدة لتغيير الخالدين “حسب دفوعاتها” وصراع على التراتبية في اللوائح من وادي الشراط إلى نهر أبي رقراق، بما في ذلك قلعة قيدوم الوجوه التي تتكرر في كل مؤتمر.

__________________________

تتمة المقال تحت الإعلان

» هذه الدينامية الساخنة أججتها طموحات الراغبين في الاستوزار ومنهم من جاءت أسماؤهم في قصاصات إخبارية إما بتلقائية أو بهدف معين من المنافسين، ويظهر أن نفوذ وتأثير القوى السابقة على محور نهر سبو، وتانسيفت، فَقَد سحره أمام التيار الصاعد من المناطق شديدة الحرارة يلطف أجواءها وادي الذهب والساقية الحمراء.

__________________________

» منذ عقود مضت وورش بناء مرافق ثقافية وفنية بجانب مسرح محمد الخامس بشارع مولاي رشيد لم يستكمل بعد، حتى البنايات المنجزة منذ أزيد من 30 سنة غدت عرضة للتلف في كل تجهيزاتها، وكان على الجماعة صاحبة رخصة البناء وممثلة عاصمة الثقافة، التدخل لإنهاء هذا الورش الذي عمر مع 5 وزراء للثقافة وسادسهم عضو في مجلس الجماعة “يا حسرة” انتخبته العاصمة الثقافية للاهتمام بشؤونها.. فلعله يفعل قبل الرحيل.

تتمة المقال تحت الإعلان

__________________________

» اليوم الجمعة 28 يونيو موعد الأكاديميين والمهتمين بالثقافة في العاصمة الثقافية مع اليوم الدراسي الذي تنظمه جمعية رباط -الفتح حول: “الرافد الأندلسي في الهوية الثقافية المغربية” بثلاث لغات: العربية والفرنسية والإسبانية.

هذه التظاهرة وإن كانت ثقافية، فإنها ستميط اللثام عن العمق التاريخي والسياسي لهذا الرافد الذي هيأ التشارك الإسباني المغربي لتنظيم المونديال. 

تتمة المقال تحت الإعلان

__________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى