تواصل المقاولات

أكاديمية “علي زاوا” لمهن الثقافة تناقش الحقوق الثقافية

    بعد لطيفة أحرار، تحتفي أكاديمية علي زاوا للمهن الثقافية بمسار نسائي ثقافي جديد. يوم الخميس 27 يونيو 2024 في الساعة 2:30 بعد الظهر في ثاني “حوار ملهم” مع الدكتورة دانييل بايليير، الباحثة والفاعلة في مجال التنمية الثقافية والإدارة الثقافية التي انخرطت في قضايا الوساطة والحقوق الثقافية في المغرب لأكثر من 20 عامًا.

 يدور موضوع هذا اللقاء حول “مسار من الالتزامات لأجل الحقوق الثقافية”، وهو جزء من برنامج تطوير المهارات في الصناعات الثقافية والإبداعية ومهن الفنون الثقافية الذي أطلقته الأكاديمية في سبتمبر 2023. من المقرر تنظيم عدد من الفعاليات العامة والموضوعية (لقاءات، محادثات، ندوات وغيرها) على مدار العام للمهنيين الثقافيين والفاعلين الشباب في القطاع.

 للتذكير، تم تنظيم أول “حوار ملهم” في 16 أبريل 2024 بشراكة مع مركز التعليم الدامج والمسؤولية الاجتماعية بجامعة القاضي عياض بمراكش مع الفنانة ومديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ISADAC، لطيفة أحرار، حول موضوع “المرأة كقاطرة للتغيير والإبداع في الميدان الثقافي”. كان هذا اللقاء فرصة للمشاركين الذين تجاوز عددهم المائة مشارك لمناقشة وجهات نظر مستوحاة من هذا المجال.

تتمة المقال تحت الإعلان

هذا اللقاء الموضوعي الثاني، الذي سينظم بالشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء في قاعة عبد الله العروي، سيترأسه الدكتور عبد الباقي بلفقيه، دكتور في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ومكلف بالأبحاث في وزارة الثقافة.

سيتيح هذا التبادل الفكري والإنساني الفرصة للمهنيين المستقبليين في الصناعات الثقافية والإبداعية في المغرب للتعرف على أسس الحقوق الثقافية الفردية. وقد تم دعم هذا “المفهوم” من قبل مؤسسة علي زاوا منذ عام 2009، وتم تطويره ابتداءً من عام 2020، وذلك من خلال برامج تدريب ودعم محددة للشباب في العديد من مناطق البلاد.

تتمة المقال تحت الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى