تواصل المقاولات

الذكاء الاصطناعي في صلب النقاش حول علاقة العلامات التجارية بالمستهلكين

الدورة الخامسة من تظاهرة يوم المستهلك المغربي:

    عُقدت الدورة الخامسة من التظاهرة السنوية الهامة “يوم المستهلك المغربي”، التي تنظمها مجلة “كونسونيوز”، بالدار البيضاء يومه الاثنين 03 يونيو 2024، تحت شعار “أثر الذكاء الاصطناعي على العلاقة بين العلامات التجارية والمستهلكين: أية أخلاقيات ولأي استعمال؟”.

يوجد الذكاء الاصطناعي حاليا في صلب العديد من الابتكارات التكنولوجية التي تحدث تحولا جذريا في عدة قطاعات. ففي مجال الماركوتينغ والعلاقات بالزبائن، يتيح الذكاء الاصطناعي إمكانية شخصنة التجارب وتحسين فاعلية الحملات وإضفاء الطابع الاوتوماتيكي على التفاعلات، ويزود بالتالي العلامات التجارية بأدوات فعالة لتحسين مستوى فهم الزبائن والخدمات المقدمة إليهم. إلا أن هذا التقدم يطرح كذلك إشكاليات أخلاقية حيوية فيما يخص استعمال المعطيات الشخصية وشفافية الخوارزميات.

فبعد أشغال افتتاحية خصصت للتأملات متعددة المجالات التي تحيط بالذكاء الاصطناعي، تواصلت تظاهرة يوم المستهلك المغربي بعقد جلستين رئيسيتين:

تتمة المقال تحت الإعلان

1– أثر الذكاء الاصطناعي على التجربة والعلاقة بين العلامة التجارية والزبون: استكشفت هذه الجلسة كيفية إدماج العلامات التجارية للذكاء الاصطناعي في استراتيجياتها التسويقية وما تحققه من نتائج على مستوى تجربة الزبون. وقد سُلط الضوء خلالها على حالات واقعية وشهادات لعلامات تجارية نجحت في تغيير علاقتها بالزبائن بفضل الذكاء الاصطناعي.

2– التداعيات الأخلاقية المترتبة عن استعمال الذكاء الاصطناعي: تباحثت هذه الجلسة الثانية الرهانات الأخلاقية المرتبطة باستعمال الذكاء الاصطناعي في مجال الماركوتينغ وقد ناقش المتدخلون تأثير ذلك على حماية المستهلك وحللوا هذه الإشكاليات على ضوء قانون المستهلك، كما رصدوا التحديات الجديدة التي تطرحها هذه التكنلوجيا الصاعدة.

وقد التأم خلال هذا الحدث حوالي مائة مشارك من بينهم مهنيين في قطاع الماركوتينغ ومختصين في مجال التواصل وناشطين في قضايا الدفاع عن المستهلك وأساتذة جامعيين وخبراء في مجالات أخرى، حيث ساهموا جميعا في حوار غني وبناء حول مستقبل العلاقة بين العلامات التجارية والمستهلكين في زمن الذكاء الاصطناعي.

تتمة المقال تحت الإعلان

 

جوائز المستهلك المغربي : تكريم الامتياز والإلتزام

    تميزت هذه الدورة كذلك بتسليم جوائز المستهلك المغربي التي تتوخى تكريم العلامات التجارية الملتزمة اتجاه المستهلكين.

تتمة المقال تحت الإعلان

وقد سلم ما مجموعه سبع جوائز :

  • جائزة صنع في المغرب :
    • عين سلطان، ماء معدني
    • إزولوبوكس، العاملة في مجال البناء
    • إيكوإير، متخصصة في التكييف
  • جائزة العلاقة مع الزبون :
    • إنوي، شركة اتصالات وطنية
  • جائزة الاستهلاك المسؤول :
    • مجموعة مرجان، عاملة في مجال التوزيع
  • جائزة استمرارية العلامة التجارية : :
    • لوماتان، جريدة يومية وطنية
    • سوشبريس، عاملة في مجال الطبع

وتأتي هذه الجوائز تتويجا للمبادرات الخلاقة وسياسات الأسعار التي تعزز القدرة الشرائية واستراتيجيات التوزيع التي تيسر الوصول للمنتجات وغيرها من الأعمال التي تخدم مصلحة المستهلكين.

على هامش هذه الدورة وفي إطار الأهداف المتوخاة من تظاهرة يوم المستهلك المغربي المتمثلة في المساهمة في توعية المستهلكين، نُظمت دورة تكوينية حول قانون المستهلك، تحت لواء مؤسسة الاستهلاك المغربية المستقلة، بشراكة مع الفدرالية الوطنية لجمعيات المستهلك.

تتمة المقال تحت الإعلان

هكذا، عززت تظاهرة يوم المستهلك المغربي 2024 دورها كمنصة لا محيد عنها لمناقشة الرهانات الحالية والمستقبلية المتعلقة بالمستهلك، مع الاحتفاء بالعلامات التجارية التي تتميز بالتزامها وإبداعها في خدمة المستهلكين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى