تواصل المقاولات

تدشين معرض وثائقي بمؤسسة أرشيف المغرب.. “عبد الواحد الراضي (1935-2023)، شاهد متميز على العصر”

بمناسبة الأسبوع العالمي للأرشيف

    تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تدشن مؤسسة أرشيف المغرب يوم 05 يونيو 2024 بمقرها، على الساعة 17:30، معرضا وثائقيا تحت عنوان: “عبد الواحد الراضي (1935-2023)، شاهد متميز على العصر”.

ويقوم هذا المعرض على أساس الهبة التي تقدم بها الراحل لمؤسسة أرشيف المغرب سنة 2023، والتي اشتملت على مجمل أرشيفاته ووثائقه الشخصية.

والهدف من هذه الهبة، التي كانت من آخر ما أبرمه عبد الواحد الراضي قبل التحاقه بالرفيق الأعلى، كان يتجلى، حسب اعتقاده، في وضع رصيد من الوثائق التاريخية رهن إشارة الباحثين المغاربة، إلى جانب تحفيز الشباب، من خلال مساره الشخصي، للانخراط في خدمة مصلحة البلاد، سواء عن طريق العمل الجمعوي، أو التربوي، أو السياسي.

تتمة المقال تحت الإعلان

كان عبد الواحد الراضي يقول، وهو الذي كان مربّيا قبل كل شيء، أن دعوة الشباب لفظا للانخراط لا تكفي، وإنما ينبغي جعلهم يدركون لماذا يجب عليهم أن ينخرطوا وكيف. إن هذه المجموعة الأرشيفية التي تضم الآلاف من الوثائق، والصور، والنصوص، والملاحظات، والخطابات وغير ذلك، تعيد رسم المسار الذي سلكته هذه الشخصية الفذة التي ظلت على الدوام ملتزمة بخدمة مصلحة الوطن، وعبرت كذلك جميع المحطات الكبرى من تاريخ المغرب المعاصر.

وتجدر الإشارة إلى أن تدشين هذا المعرض برواق أرشيف المغرب على الساعة 17 و 30 د ستسبقه جلسة تحتضنها قاعة المحاضرات (من الساعة 16:00 إلى الساعة 17:30) ستدلي خلالها بعض الشخصيات بشهاداتها في حق المرحوم عبد الواحد الراضي.

تتمة المقال تحت الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى