جهات

غياب الوعاء العقاري يحرج جماعة الدار البيضاء

الدار البيضاء – الأسبوع

    تقوم مختلف المصالح التابعة لولاية جهة الدار البيضاء سطات، بمراقبة جميع الأوراش والأشغال التي في طور الإنجاز، سواء على صعيد البيضاء أو نواحيها، مع تحرير تقارير حول المشاريع التي تعرف مشاكل تعيق تنزيلها على أرض الواقع، خاصة غياب الأوعية العقارية.

ولأجل حل هذه الإشكالية، دعا الوالي محمد امهيدية مجلس جماعة الدار البيضاء، برئاسة نبيلة الرميلي، إلى العمل على حل هذه المشكلة والبحث عن حلول ناجعة لها قصد الإسراع في إنجاز المشاريع المتعثرة، من أبرزها مشروع المطرح الجديد لطمر النفايات بأولاد مجاطية إقليم مديونة.

تتمة المقال تحت الإعلان

وفي هذا السياق، تجري جماعة الدار البيضاء مفاوضات مع الجماعة السلالية “أولاد مجاطية وأولاد طالب”، لاقتناء وعاء عقاري كبير مساحته 260 هكتارا قصد إنجاز مشروع المطرح فوقه، والمصادقة على سعر الشراء خلال دورة ماي.

كما يجد مجلس الجماعة الذي ترأسه نبيلة الرميلي، صعوبة كبيرة في حل إشكالية اقتناء وعاء عقاري قصد تحويل سوق الدواجن المتواجد بالحي المحمدي، إلى خارج المدينة، لا سيما بعدما اتفق الوالي امهيدية مع منتخبي مقاطعة الحي المحمدي على ضرورة نقل السوق بسبب الأضرار والروائح الكريهة التي تؤرق السكان، كما تسعى الجماعة إلى شراء مساحة أرضية كبيرة بمنطقة لخيايطة بضواحي الدار البيضاء، لنقل سوق الدجاج خارج العاصمة الاقتصادية، وذلك في إطار نقل جميع الأسواق الكبيرة خارج المدينة قصد التقليل من الازدحام الذي تعرفه مختلف الشوارع بسبب كثرة الشاحنات الخاصة بنقل البضائع.

وتعرف جماعة الدار البيضاء مشكلة كبيرة في إنجاز هذه المشاريع، إذ ستكون مطالبة بتوفير السيولة المالية اللازمة قصد بناء هذه الأسواق والبحث عن مصادر التمويل، خاصة وأن هناك عجزا ماليا تعاني منه دفعها للجوء إلى الاقتراض الخارجي، مما يطرح التساؤل حول مصير المرافق والأملاك العقارية التابعة للجماعة والتي تستفيد منها جهات أخرى بأثمنة بخسة.

تتمة المقال تحت الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى