كواليس الأخبار

تكرار ظاهرة غياب البرلمانيين مع عودة نشاط مجلس النواب

الرباط – الأسبوع

    عرفت جلسة التصويت على لجن مجلس النواب، غياب نصف النواب، مما يؤكد استمرار ظاهرة الغياب التي أصبحت عادة سيئة لدى ممثلي الأمة، الذين يتقاضون تعويضات مهمة وامتيازات متعددة مقابل أن يقوموا بدورهم في البرلمان.

وحضر جلسة الإثنين الأخير، المخصصة للتصويت على لوائح اللجن المتفق عليها بين الأغلبية والمعارضة، حضور 204 نواب من أصل 395 نائبا.

تتمة المقال تحت الإعلان

وشهدت الجلسة غياب عشرات النواب من الفرق البرلمانية، خاصة من الأغلبية، مما يبرز عدم اهتمام الأعضاء بالجلسات المتعلقة بالتصويت على اللجن والقوانين والمشاريع والمواضيع والقضايا المرتبطة بالمجتمع.

وتزامنت جلسة المجلس مع افتتاح المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، الذي ربما لفت اهتمام النواب البرلمانيين الذين فضلوا عدم تفويت عملية افتتاح المعرض على حضور عملية استكمال اللجان النيابية.

وتطرح ظاهرة غياب البرلمانيين الكثير من علامات الاستفهام، خاصة في ظل المرحلة الحالية التي ينتظر فيها المواطنون التفاعل مع العديد من المشاكل والقضايا في ظل الحوار الاجتماعي واقتراب عيد العمال.

تتمة المقال تحت الإعلان

وتدعو بعض الفرق مكتب مجلس النواب، إلى تطبيق مسطرة الغياب والكشف عن أسماء المتخلفين عن الجلسات، وفرض اقتطاعات مالية من رواتبهم، وذلك لمحاربة ظاهرة الغياب التي تؤثر على صورة المؤسسة التشريعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى