كواليس الأخبار

ما دوافع زيارة المبعوث الأممي دي ميستورا إلى روسيا ؟

الرباط – الأسبوع

    قام ستيفان دي ميستورا المبعوث الأممي إلى الصحراء، بزيارة إلى روسيا التقى خلالها بوزير الخارجية سيرغي لافروف، ونائبه سيرغي فيرشينين.

واعتبر محللون أن زيارة دي ميستورا إلى روسيا لها دلالة مهمة مقارنة مع الزيارة السابقة التي قام بها إلى جنوب إفريقيا، التي تعادي المغرب في سيادته الترابية، خاصة وأن موسكو تعتبر دولة كاملة العضوية في مجلس الأمن ولها موقف محايد مقارنة مع بلدان أخرى.

لكن هناك من يرى أن المبعوث الأممي يقوم بسفريات دون أن يقوم بأي خطوة لعودة المائدة المستديرة، التي أشارت إليها قرارات مجلس الأمن، ولا زالت تتهرب منها الجزائر، مما يجعل المبعوث الأممي يدور في حلقة مفرغة دون أن يحقق أي خطوة متقدمة في الملف.

وقالت وزارة الخارجية الروسية: “ركز المسؤولان على وضع آفاق تسوية الصحراء، وأشارا إلى التأثير المعزز للاستقرار لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء (المينورسو)، كما تم تبادل وجهات النظر حول خطط إعادة إطلاق العملية السياسية في ظل الاتصالات الأخيرة التي أجراها دي ميستورا مع جميع الأطراف المعنية”.

ومن جهته، شدد لافروف على أهمية التوصل إلى حل عادل وطويل الأمد ومقبول من الطرفين، لقضية الصحراء، وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى