ثقافة و منوعات

ثقافة | محاميد الغزلان تعيش على إيقاع ثقافة الرحل

    كشفت جمعية “رحّل العالم”، عن تنظيم الدورة 19 للمهرجان الدولي للرحل لتسلط فيها الضوء على موضوع “التصوف الآسر لدى الرحل”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 16 مارس الجاري بمدينة محاميد الغزلان، التي ستتحول إلى بيئة غامرة واحتفال صوفي، حيث ستستقبل المنشدين والدراويش الطوافين في تجربة فريدة.

وتعتبر هذه التظاهرة فرصة لصناعة التنمية الاقتصادية، وخلق أواصر الحوار والتبادل الثقافي بين مختلف الشعوب والأعراق والأجناس ومن مختلف الخلفيات الثقافية، كما تساهم في التنمية الاقتصادية والانفتاح في هذه المنطقة.

وستغوص هذه الدورة الخاصة في قلب التصوف، وتستكشف الأبعاد الروحية والفنية لهذا التقليد العريق، حيث سيحظى الزوار بفرصة نادرة لمشاهدة عروض ساحرة يقدمها الدراويش الطوافون والمغنيون الصوفيون، مع أشهر منشدي الأغنية الروحية العربية، مما سيضفي بعدا صوفيا على النسيج الثقافي الغني للبدو الرحل.

وكتقليد سنوي، ستكون الأشكال الفنية والمعارض، والأنشطة التقليدية، حاضرة لتقديم تجربة غامرة لا تنسى: عروض هوكي الرمال، وسباق الهجن، و”خبز الملة” أو “خبز الرمال”، ستكشف عن الممارسات المتوارثة للبدو الرحل في الصحراء، كما ستقدم محاضرات تهدف إلى توفير فهم أعمق للصوفية وتلقي الضوء على تأثيرها على ثقافة البدو الرحل وهويتهم، وستتداخل الممارسات الفنية والمعارض والأنشطة التقليدية لتقدم تجربة فريدة لا تنسى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى