كواليس الأخبار

الميراوي أمام سؤال معاناة الطلبة بعد تأخير صرف المنح الجامعية

الرباط – الأسبوع

    تقدمت النائبة البرلمانية فاطمة التامني، عن فيدرالية اليسار، بسؤال كتابي إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد اللطيف الميراوي، يتعلق بمعاناة الطلبة جراء التأخير الحاصل في صرف المنح الجامعية وهزالتها.

وأوضحت النائبة البرلمانية، أن الطلبة يواجهون تحديات أساسية وصعوبات كثيرة من أجل البلوغ إلى مبتغاهم الأكاديمي، مبرزة أن أحد أهم المشاكل المطروحة في الجامعات هي المنحة الدراسية، التي بالرغم من هزالتها تعرف تأخرا كبيرا وبطئا ملحوظا في صرفها، مما يتسبب في معاناة الطلبة مع مشاكل في التنقل وطبع ونسخ المحاضرات، وغيرها من المتطلبات، علما أن معظم الطلبة الممنوحين هم من شرائح فقيرة.

وقالت التامني، أن عدم صرف المنح الجامعية في موعدها مسألة غير مبررة وتنم عن لامسؤولية الوزارة، خصوصا وأن ذلك يتكرر بشكل مستمر لكل من سلكي الإجازة والماستر، دون أن يتم حل هذا المشكل من الوزارة الوصية، والمصالح المسؤولة عن منح الطلبة.

وشددت التامني على أن الطلبة يواجهون مشاكل كثيرة بسبب تأخر المنحة، وبعضهم يعاني الويلات من أجل العودة للمدرجات الجامعية واجتياز الامتحانات، لعدم قدرتهم على تحمل المصاريف، خصوصا مع الأوضاع المزرية للأسر بسبب غلاء المعيشة، متسائلة عن التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل حل المشكل، والضمانات الكافية من أجل عدم تأخر صرف المنح للطلبة مستقبلا، وذلك تفاديا لاحتقان جديد في منظومة التعليم العالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى