مختصرات

“أصداء من أزمور” لعدد 01 إلى 07 مارس 2024

أصداء من أزمور

» في السابق كانت محاربة الهجرة والترحال تتم عبر توزيع العلف والكلأ للماشية عبر إحداث نقاط في المناطق المتضررة، لكن الخطأ الذي يقع هو إسناد هذه العملية للجماعات المحلية للأسف، مما يؤدي إلى حصول اختلالات وتلاعبات في عملية التوزيع، خاصة وأن بعض الرؤساء وأعضاء الجماعات في العالم القروي يملكون ضيعات فلاحية وعشرات القطعان من المواشي، ويتم تقسيم العلف وفق منطق الزبونية والمحسوبية، حيث يستغلون العملية لصالحهم مما يحرم الفلاحين الصغار من حق الاستفادة.. فكم من المبادرات أفسدها المنتخبون ؟

__________________________

» قامت شركة النظافة بأزمور بتوقيف ثمانية عمال جدد عن العمل، لم تمض على توظيفهم سوى بضعة أيام، وذلك بناء على طلب من رئيس المجلس البلدي، بعد احتجاج أعضاء ومستشارين بالمجلس على طريقة التوظيف التي تمت وفق تعبيرهم بـ”الزبونية والمحسوبية”، معتبرين أن العمال المستفيدين من العملية مقربون من أعضاء في المجلس، وتمت العملية لإرضاء فئة على حساب أخرى، الأمر الذي جلب على الرئيس وابلا من الاحتجاجات والاعتراضات على هذه التوظيفات.

__________________________

» رغم الدوريات الوزارية التي تدعو الجماعات المحلية إلى عدم سقي المساحات الخضراء بالماء الشروب، إلا أن هذه التوجيهات لا تمنع سقي المساحات الخضراء بمياه الآبار في أزمور، والمتواجدة في كل من ساحة المدينة التي كانت حديقة في السابق، وفي حديقة المصلى، حيث ما زالت الفضاءات الخضراء بالمدينة حتى الآن تسقى بمياه الآبار بعد نقلها عبر صهاريج تابعة للجماعة، لكن بعد إلحاح المذكرات الوزارية بهذا الخصوص، توقفت عملية سقي المساحات الخضراء بمياه الآبار، لأسباب غير معروفة.

__________________________

» توقفت أشغال بناء قاعة الرياضات متعددة الألعاب بحي القامرة بمدينة أزمور، والتي لم تمض على انطلاق الأشغال فيها سوى بضعة أشهر، مما يطرح تساؤلا عريضا حول الأسباب التي أدت إلى توقف المشروع، حتى لا تلتحق بالمشاريع المتوقفة منذ سنوات ؟

__________________________

» المدير الإقليمي للتربية والتكوين بالجديدة لا يتابع إلا منافسات وأنشطة الرياضة المدرسية، بينما المجال التربوي والإداري وتتبع سير المؤسسات التعليمية وحاجياتها، والوقوف على مشاكلها، لا يوليها أي اهتمام، مما جعل هذه المؤسسات تتخبط في المشاكل التي تبقى بدون حلول، منها مؤسسات بدون حراسة وبدون نظافة، وتعاني التسيب والفوضى مثل ثانوية مولاي بوشعيب بأزمور.

__________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى