كواليس الأخبار

توجيه مشاريع جزائرية نحو موريتانيا لمنافسة المغرب

العيون – الأسبوع

    يعتبر المغرب أكبر مورد إلى موريتانيا، وهو البلد الأول إفريقيا على قائمة الاستثمار هناك، حيث يبلغ حجم المبادلات التجارية سنويا بين المغرب وموريتانيا نحو 235 مليون دولار، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين الجزائر وموريتانيا حوالي 87.3 مليون دولار عام 2021.

ونتيجة هذا الدور الذي يقوم به المغرب، لم يهدأ للجارة الجزائر بال دون التنافس مع كل المبادرات التي تتبناها المملكة، ومنها الميناء الأطلسي، الشيء الذي جعل الجزائر تشق طريقا وعرة وخالية ومهددة بالجماعات الإرهابية لتنافس معبر “الكركرات”.

وتجاهل الإعلام الرسمي الموريتاني بشكل تام منطقة التجارة الحرة التي أعلنت الجزائر مؤخرا عن إنشائها بجوار موريتانيا، ولم تتطرق وكالة الأنباء الموريتانية (رسمية) لموضوع المنطقة الحرة الجزائرية في جميع التقارير والنشرات المتعلقة بتغطية زيارة الرئيس محمد ولد الشيخ ولد الغزواني إلى تندوف يوم الخميس 22 فبراير المنصرم، ومشاركته إلى جانب نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، في وضع الحجر الأساس لمشروع منطقة للتجارة الحرة بين موريتانيا والجزائر.

وينسجم تجاهل إعلام موريتانيا الرسمي لمنطقة تجارة الجزائر الحرة مع سياسات الأنظمة المتعاقبة على حكم البلاد والمتمثلة في الابتعاد عن الخلافات والصراعات السياسية القائمة بين البلدين الجارين الجزائر والمغرب.

وقد تنظر موريتانيا إلى موضوع إنشاء منطقة تجارية حرة بولاية تندوف الجزائرية في جوار حدودها الشمالية وبهذه السرعة دون مشاورات مسبقة أو دراسات فنية، على أنها مجرد مشروع ورقي تريد منه حكومة الجزائر – كما هو واضح – منافسة المبادرة التي أطلقها المغرب في شهر نونبر الماضي بهدف تمكين دول الساحل من الولوج عبر موريتانيا إلى ميناء الداخلة على المحيط الأطلسي  .

وحافظت موريتانيا على مسافة واحدة من المبادرة المغربية والمبادرة الجزائرية، وتستعد للتعاون مع الطرفين دون أن تكون طرفا مباشرا في أي مشروع من شأنه تغذية النزاع القائم بين الجارين.

‫12 تعليقات

  1. Que dieu nos préservent de cette maladie incurable grave qui vient de l’asile psychiatrique des Harki sous hommes complotistes les femmes jalouses du continent africain

  2. مهتمون بالشأن الجزائري أكثر منا نحن الجزائريين. موريتانيا ليس لديها أي حدود مع المروك فلماذا المغالطة ؟ الواقع شيء و المواقع شيء آخر . ما يحدث هو أن المروك تجري و تلهث خلف كل ما تتمناه الجزائر .إلا في شيء واحد و هو أبعاد الكيان الصهيوني عن أفريقيا بينما المروك أرادت الحضاره كعضو مراقب

    1. Pour la marionnette arrêtez de jouer l’innocent vous parlez du Maroc jour et nuit et même la nuit qui prouve que le maroc il vous a rendu dingue et jaloux ce que vous oubliez le maroc c’est une équation très élevé pour vous et vos Charlots caporaux Harki le maroc c’est un pays de douze siècles et on va pas comparer l’incomparable avec un pays complotiste de création colonialiste récente les petits resteront ainsi

    2. عن اي مشاريع…وغالبية الشعب الجزائري واقف في الطوابير علىةالعدس حتى قاروةةغاز

    3. و معبر الكركارات كاين في حشون امك ياالكرغولي يامني فرنسا و تركيا يا حفيد ام حسن

    4. الرد على الكرغولي عبد الحق ما عليك فعله هو تصفح الوكالة الجزائرية للأنباء الصعلوكية ووكالة المغربية للأنباء وسترى بان جنرلات فرنسا مهتمون بالمغرب اكثر مما يجري من مشاكل الشعب الكرغولي المغلوب على أمره كمحنة الطوابير التي يعيشها الشعب الكرغولي يوميا. اما قضية الصهاينة فجرائم نظام جنرلات القوة الضاربة في حق الشعب الكرغولي أكثر بكثير من جرائم جنرلات إسرائيل في حق الفلسطينيين. صهيونية النظام الكرغولي أكثر من الصهاينة

  3. السلام عليكم
    اخواتي المغاربه، بوصفي موريتاني لا يسرني ولا يسعدني ان أري إخوتي في الدين والحضارة واللغة والجوار يُذْكون من خلال تعليقاتهم تغذية الصراعات والخلافات التي أ وجدها المستعمر من باب “فرِقْ تسد” كيما يبقي متحكما في مستقبل وواقع شعبي البلدين.
    ان مايجمعكم اكثر مما يفرقكم وبالتالي ارجوا منكم ان تبحثوا في النقاط التي تجمع وتبتعدو عن كل ما منّ شأنه ان يفرق وبذالك تساهمون في لم شمل الأسر الموجودة في كلا البلدين وزرع المحبة بين قلوب الشعبين الشقيقين بعيدا عن المناكفات السياسية بين السياسيين فالشعب غالبيته لا تهتم بالسياسة لأكن تهتم بما يوحد ويعضد بعضه بعضا، ولم لا وأنتم ابناء الدين والمذهب الواحد.
    حبذا لو تمكنا من وضع ميثاق شرف في جميع الوسايط الاجتماعية يمنع المحتوي المؤدي الي الخلاف والشحناء والبغضاء بين التدخلين.
    وفقكم الله

  4. عندما يتعلق الامر ببلد قارة مثل الجزائر تتحرك ابواق المخزن وعملاء المخزن وجواري المخزن وعبيد المخزن الاولى لكم ان تهتمو بالشان الداخلي ولا دخل لكم فيما تفعله الجزائر نحن ماضون لسحقكم وغلق كل شيء يتعلق بكم

  5. الرد على الكرغولي عبد الحق ما عليك فعله هو تصفح الوكالة الجزائرية للأنباء الصعلوكية ووكالة المغربية للأنباء وسترى بان جنرلات فرنسا مهتمون بالمغرب اكثر مما يجري من مشاكل الشعب الكرغولي المغلوب على أمره كمحنة الطوابير التي يعيشها الشعب الكرغولي يوميا. اما قضية الصهاينة فجرائم نظام جنرلات القوة الضاربة في حق الشعب الكرغولي أكثر بكثير من جرائم جنرلات إسرائيل في حق الفلسطينيين. صهيونية النظام الكرغولي أكثر من الصهاينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى