مختصرات

“أسرار العاصمة” لعدد 16 إلى 22 فبراير 2024

أسرار العاصمة

» من المنتظر أن تنهض مقاطعة اليوسفية اقتصاديا واجتماعيا بعد افتتاح السوق المركزي الجديد للجملة، والذي يتموقع في منطقة سهلة الولوج، على مفترق طرق جهوية ووطنية، إلا أن هذه النهضة لن تتحقق إلا إذا أعيد النظر في الهيكلة الإدارية والمالية لمصالحه وإحداث مصلحة لمراقبة جودة المنتوجات في عين المكان.

__________________________

» ماذا سيكون مصير سوق الجملة القديم؟ ويقع على ما أصبح معروفا عند الرباطيين بـ”ريفيرا الرباط” بزاوية شارعي الحرية ومصطفى السايح، وتقابله أطلال سوق السمك القديم.. فهل ستستثمر الجماعة في هذه الأراضي “الذهبية” بإقامة مشاريع مدرة للدخل، أم ستهملها كما أهملت “القامرة” بشارع الحسن الثاني ؟

__________________________

» تقرر رسميا إجراء الإحصاء العام للسكان في شهر شتنبر المقبل، وقد يكون مؤشرا على إمكانية الإسراع بالإعلان عن انتخابات سابقة لأوانها، فقد جرت العادة منذ عقود على ارتباط هذا الإحصاء بالعملية الانتخابية، وعلى ضوئه يحدد أعضاء المقاطعات والجماعة ومجلس العمالة.. فإذا تقرر الإحصاء في الخريف القادم فربما تتلوه الانتخابات في السنة الموالية بعد تظاهرة “الكان”.

__________________________

» لا يتجاوز عدد سكان العاصمة حاليا 500 ألف نسمة، بعدما كان عددهم في السبعينات والثمانينات أزيد من 700 ألف نسمة، فكم نحن اليوم؟ فربما تغيرت الكثافة السكانية بشكل ملحوظ، بعد تصفية عدد الأحياء من آلاف “البراريك” وحلت محلها عمارات بخمسة طوابق.

__________________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى