كواليس الأخبار

مؤسسة رسمية تؤكد تدهور الوضع المعيشي للمغاربة

الرباط – الأسبوع

    كشفت المندوبية السامية للتخطيط، التي يرأسها أحمد لحليمي، أن مؤشر ثقة الأسر عاد إلى منحاه التنازلي في الفصل الرابع من سنة 2023، حيث أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية، أن مؤشر ثقة الأسر وصل لأدنى مستوى له منذ بداية البحث سنة 2008، إذ انتقل مؤشر ثقة الأسر إلى 44.3 نقطة عوض 46.5 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و46.6 نقطة المسجلة خلال الفصل الرابع من السنة الماضية.

وحسب تقرير مندوبية التخطيط، فقد بلغت نسبة الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة، 87.0 %، فيما قالت 9.2 % منها باستقراره، وتحسن بالنسبة لـ 8.3 %.

تتمة المقال تحت الإعلان

وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ “ناقص 2.83” نقطة عوض “ناقص 5.81″ نقطة خلال الفصل السابق و”ناقص 78.0” نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وصرحت غالبية الأسر (97.7 %) بأن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة حيث استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ “ناقص 97.4” نقطة مقابل “ناقص 97.9″ نقطة خلال الفصل السابق و”ناقص 98.8” نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وتتوقع 81.3 % من الأسر استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 3.7 %. وهكذا استقر رصيد هذه الآراء في مستوى سلبي بلغ “ناقص 77.6” نقطة، عوض “ناقص 2.66″ نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و”ناقص 71.8” نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

تتمة المقال تحت الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى