كواليس الأخبار

برلمانيون يتهمون نزار البركة بإضفاء الغموض على صفقة تحلية مياه البحر

الرباط. الأسبوع

    وجهت المعارضة في مجلس النواب، انتقادات إلى نزار البركة، وزير التجهيز والماء، بسبب الغموض الذي يلف صفقة محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء، وتأجيل الإعلان عن فتح أظرفة الشركات المتنافسة.

وانتقدت النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء باتا، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، طريقة تدبير أزمة الماء بالمملكة وتحميل المسؤولية للحكومات السابقة، والتأخير الحاصل في فتح أظرفة صفقة محطة تحلية المياه بالدار البيضاء، التي كثر الحديث عنها أمام تضارب الأنباء حول دخول شركة “أفريقيا غاز” وشركة إسرائيلية على خط الصفقة، مطالبة الوزير البركة، بالتحلي بالشفافية اللازمة لكشف أسباب هذا التأخير.

تتمة المقال بعد الإعلان

وكشف نفس المصدر، أن الحكومة رفعت من ميزانية البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، كما أعلنت عن مرسوم فتح اعتمادات مالية جديدة، داعية إلى توضيح مآل هذه الاعتمادات.

وبدوره، رفض محمد شوكي عن الفريق التجمعي، الحديث عن بعض الشركات دون غيرها من المتقدمة لطلبات عروض، معتبرا أن هذه “التصرفات غير أخلاقية داخل قبة البرلمان”، بينما كشف البرلماني الاستقلالي إسماعيل بن بيي، أن مشاريع الماء توقفت في عهد الحكومتين السابقتين، بعدما وضع عبد الكبير زهود، كاتب الدولة المكلف بالماء والبيئة خلال حكومة عباس الفاسي، خطة للماء، لكن بقي كل شيء متأخرا لمدة عشر سنوات.

وانتقد مصطفى الإبراهيمي تدخل النواب للإجابة عن أسئلة المعارضة، لكون النظام الداخلي ينص على أن الحكومة هي المخول لها الإجابة عن الأسئلة، ولا يمكن للنواب الجواب عن بعضهم البعض، قائلا: “قدمنا ملاحظة بشأن المزايدات السياسية حول الماء، وأكثر من خمس وزراء يتحدثون بأنه خلال العشر سنوات الماضية لم يتم القيام بأي شيء بخصوص الماء، وهذه مزايدات تناقض الخطاب الملكي”.

تتمة المقال بعد الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى