جهات

مستشارون يقاضون عمدة الدار البيضاء

الدار البيضاء. الأسبوع

    قرر بعض المستشارين من مقاطعة الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، تقديم دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية، ضد رئيسة مجلس المدينة، نبيلة الرميلي، للطعن في القرار القاضي بالمصادقة على برنامج عمل الجماعة الحضرية الكبرى.

ورفض المستشارون طريقة تدبير عمدة الدار البيضاء لبرنامج الجماعة وفرضه على الجميع دون مشاورات أو إشراك للمستشارين على مستوى المقاطعات المحلية لإبداء آرائهم في مشروع برنامج المجلس، معتبرين أن العمدة الرميلي خرقت القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، خاصة المادة 235 منه، والتي تعطي لمجالس المقاطعات أحقية إبداء الرأي بشأن برنامج العمل.

وأكد المستشارون أن مراسلة العمدة إلى رئيس مقاطعة الحي الحسني، المتعلقة بإبداء رأيه في البرنامج، تخرق مقتضيات القانون التنظيمي، لأن الجزء في برنامج الجماعة المراد إنجازه فوق تراب المقاطعة، هو من اختصاص مجالسها وليس من اختصاص رئيسها.

هذا، وسبق أن تقدم كل من المستشارين لحسن البكوري عن الاتحاد الاشتراكي، وحسن السلاهمي عن التقدم والاشتراكية، وعبد الرحيم مستاوي عن حزب العدالة والتنمية، بطلب إلى والي جهة الدار البيضاء سطات، وإلى العمدة، من أجل إحالة برنامج عمل جماعة الدار البيضاء، بالنسبة للجزء المقرر تنفيذه كليا أو جزئيا داخل تراب مقاطعة الحي الحسني، على مجلسه التداولي، من أجل إبداء الرأي فيه.

وشدد المستشارون المنتمون لأحزاب المعارضة على أن المادة 235 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، تعطي لمجالس المقاطعات أحقية إبداء الرأي بشأن برنامج عمل الجماعة بالنسبة للجزء المقرر تنفيذه كليا أو جزئيا داخل حدود المقاطعة.

يذكر أن العمدة نبيلة الرميلي تمكنت من تمرير برنامج العمل الجماعي المثير للجدل خلال الأسبوع الماضي، بعد المصادقة عليه من قبل فرق الأغلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى