كواليس الأخبار

منيب: 23 مليون مغربي يعانون الفقر

الرباط. الأسبوع

    قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، أن حوالي 23 مليون مغربي يعانون من الفقر، جراء تداعيات جائحة “كورونا” وموجة استمرار غلاء أسعار المواد الغذائية.

وقالت منيب في قناتها بمنصة “يوتيوب”: يجب التساؤل لماذا وصلنا إلى هذه الحالة؟ ولماذا لا يتحسن الناتج الداخلي للمغرب؟ فهل من المعقول أن المغرب أول منتج للفوسفاط وفلاحو البلاد لا يتمكنون من الحصول على الأسمدة بأثمنة مناسبة؟ معتبرة أن المغرب أصبح حديقة خلفية للدول التي تريد شراء الخضر والفواكه بأقل ثمن، مقابل التخلي عن الفلاح الصغير.

تتمة المقال تحت الإعلان

وانتقدت منيب الإنتاجية الفلاحية المفرطة في المغرب، بتشجيع السياسة التصديرية، سواء من الحوامض والفواكه الحمراء والأفوكادو، والتي ارتفعت صادراتها بعض الأحيان بعشر مرات، مشيرة إلى أن الفلاحين في المغرب لم يستطيعوا زراعة أراضيهم، لذلك قل الإنتاج والعرض وارتفعت الأسعار التي لم تعد في استطاعة الأسر المتوسطة فما بالك بالفقيرة، بينما يتم تشجيع المصدرين الفلاحيين الكبار الذين أغلبيتهم ليسوا بفلاحين، بل مستثمرين.

واستغربت منيب من عدم تسقيف الدولة للأسعار، وعدم مراجعتها لاختياراتها الفاشلة التي جعلتنا عرضة للمحتكرين، في ظل وجود مجموعة تحتكر الثروة والمال والسلطة.

تتمة المقال تحت الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى