ثقافة و منوعات

ثقافة | ندوة دولية تناقش قضايا “الهجرة وحوار الأديان والثقافات” بإفران

    تنعقد بمركز الندوات والتكوينات التابع لجامعة الأخوين بإفران، فعاليات الندوة الدولية الثالثة لربيع العلوم الاجتماعية، في موضوع: “الهجرة وحوار الأديان والثقافات: ممكنات وتحديات”، بمبادرة من مجلس الجالية المغربية بالخارج، وذلك أيام 12 و13 و14 ماي الجاري.

وتنظم هذه الندوة في إطار تعاون بناء وشراكة استراتيجية مثمرة ما بين مجلس الجالية المغربية بالخارج، وجامعة الأخوين إفران، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ومركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، وذلك للمساهمة في تعميق النقاش العلمي وتبادل التجارب والخبرات حول الهجرة وحوار الأديان والثقافات.

وتتوزع فعاليات هذا الملتقى العلمي الدولي الذي يحضره باحثون في العلوم الاجتماعية من داخل المغرب وخارجه، على جلسة افتتاحية، ودرس افتتاحي، وخمس جلسات علمية، وعشر ورشات تفكير لعرض ومناقشة أشغال الندوة، فضلا عن حفلات توقيع وتكريم، ومعرض لكتب العلوم الاجتماعية، هذا بالإضافة إلى حفل تسليم الجائزة الدولية لأفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الاجتماعية حول قضايا الهجرة.

تتمة المقال تحت الإعلان

ويشارك في هذا الحدث العلمي أزيد من 120 مشاركة ومشاركا من المغرب وتونس ومصر والسعودية والإمارات وقطر وفلسطين واليمن وسلطنة عمان ولبنان وفرنسا وإيطاليا وسويسرا وبلجيكا والسويد وإنجلترا… ما يشكل مناسبة ثرية لأجل تشبيك العلاقات العلمية بين الباحثين في العلوم الاجتماعية، والمساهمة في تعزيز الدبلوماسية العلمية والثقافية.

الجدير بالذكر، أن أشغال الندوة الدولية الثالثة لربيع العلوم الاجتماعية ستصدر في خمسة كتب، وهي: “الهجرة وحوار الأديان والثقافات: مفاهيم ومنظورات”؛ “الهجرة وتدبير المعتقد الديني: ممكنات وتحديات”؛ “الهجرة والدين أفقا للبحث والتأويل: قراءات ومقاربات سوسيوتاريخية”؛ “الهجرة وتحديات التعددية الدينية: قضايا وظواهر” و”الهجرة وحوار الأديان والثقافات” بالفرنسية والإنجليزية.

تتمة المقال تحت الإعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى