ثقافة و منوعات

منوعات | الفنانة التشكيلية لبابة لعلج تكرم نساء العالم في معرضها

    احتفاء بنساء العالم وما يقدمنه من تضحيات في سبيل الحرية والحياة، تلامس الفنانة والأديبة لبابة لعلج، فيضا من القضايا الإنسانية في معرضها الجديد الذي يقام حاليا بالمكتبة الوطنية بالرباط، والذي سيستمر إلى غاية العشرين من مارس الجاري.

هذا المعرض يقام بمبادرة من رابطة كاتبات المغرب، تكريما لنساء مبدعات وفاعلات في مجتمعاتهن، ناضلن من أجل بناء صرح الحضارات والثقافات، وترسيخ قيم الإنصاف والحرية، وكذا إسماع صوتهن للخروج من عتمة الظل إلى دائرة النور.

وتتوزع لوحات المعرض التي فاقت الأربعين، على محورين مخصصين لمختارات من أيقونات الفن التشكيلي بصيغة المؤنث مثل: فريدا كاهلو، زها حديد، مريم أمزيان، الشعيبية، وغيرهن.. كما عرضت لبابة لوحات تشكيلية استلهمت فيها نماذج من سيدات العالم اللواتي بصمن الذاكرة الجماعية، أمثال بلقيس، مريم العذراء، نيفرتيتي، إيزيس، زنوبيا، السيدة الحرة، زينب النفزاوية، زرقاء اليمامة، فاطمة الفهرية، وفاطمة المرنيسي.

وعلى صعيد متصل، بادرت لبابة لعلج إلى نشر ديوان بعنوان: “أيقونات التشكيل بصيغة المؤنث”، يتضمن عدة نصوص شعرية ولوحات تشكيلية تخليدا لمسار صفوة من المبدعات على الصعيدين الوطني والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى